icon
التغطية الحية

لوحات السيارات في سوريا.. نماذج تجريبية قديمة أم خطة لفرض تصاميم جديدة؟

2024.02.11 | 18:26 دمشق

نموذج لوحة سيارة انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي
نموذج لوحة سيارة انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي في سوريا، عدة صور  تُظهر ما قيل إنها لوحات السيارات الجديدة، مما أثار تساؤلات وتكهنات بين المتابعين بشأن فرض الإصدار الجديد على جميع السيارات.

واللوحات المنتشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتي زُعم أنها النموذج الجديد للوحات المركبات في سوريا تتميز بتصميم مستطيل الشكل.

وتحتوي هذه اللوحات على أرقام مكتوبة بالخط اللاتيني، وتم استبدال اسم المحافظة برقم محدد. في وسط اللوحة يبرز تصميم لخريطة سوريا،. وأعلى خريطة سوريا، كُتب اسم "سوريا" بالخط العربي، وأسفل الخريطة تم وضع الاختصار "SYR" باللغة الإنكليزية.

قرار مرتقب لتغيير اللوحات

بدورها، نشرت وزارة النقل في حكومة النظام السوري توضيحاً بخصوص الصور المنتشرة للوحات الجديدة. وجاء في التوضيح أن الصور المتداولة، التي زعمت أنها للنموذج الجديد للوحات المركبات في سوريا، غير صحيحة وأنها تعود لنموذج قديم وغير معتمد.

وكشفت الوزارة أنها تعمل منذ فترة على مشروع لتطوير لوحات جديدة للمركبات، مضيفة أنها ستعلن رسمياً عن الشكل والتصميم النهائي للوحات المركبات الجديدة فور اعتماده بشكل كامل.

وليست المرة الأولى التي تعلن فيها وزارة النقل بحكومة النظام عن مشروع استبدال لوحات السيارات، إذ كررت خلال السنوات الماضية أنها تعمل بشكل مستمر لإنجازه واستكمال تجهيزاته.

وكانت الوزارة قد ذكرت في وقت سابق أن أسباب تغيير لوحات السيارات هو الحاجة إلى إضافة رقم للوحات السيارات لتصبح سبعة أرقام بدلاً عن ستة، وذلك بسبب تزايد عدد المركبات ما يستدعي فتح ترقيم جديد.

وأضافت أن تكرار رقم السيارات نفسه في أكثر من محافظة والرقم نفسه لأكثر من فئة (عامة، خاصة) استدعى قراراً كهذا.

يذكر أن لوحات السيارات الحالية في مناطق سيطرة النظام مضى عليها ما يقارب الـ 28 سنة.