لماذا علّقت روسيا "مؤقتاً" الدوريات المشتركة مع تركيا في إدلب؟

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

علّقت روسيا بشكل مؤقت عملها ضمن الدوريات المشتركة مع الجانب التركي على الطريق الدولي "M4" (حلب - اللاذقية)، وفق بيان تلته المتحدثة باسم وزارة الخارجية، ماريا زاخاروفا، أمس، ونقلته وكالة "TACC" الروسية.

وقالت زاخاروفا،  إن "الدوريات الروسية - التركية المشتركة على الطريق السريع (M4) في إدلب، توقفت مؤقتاً بسبب الاستفزازات المستمرة للمسلحين في المنطقة"، معتبرة أن "تحقيق استقرار دائم في منطقة خفض التصعيد في إدلب ممكن فقط إذا تم تحييد الإرهابيين".

ويأتي قرار موسكو بعد جملة من التطورات شهدتها محافظتي إدلب واللاذقية خلال الأيام الماضية، أبرزها ورود أنباء عن استعداد قوات نظام الأسد لاستكمال حملته العسكرية في شمال غربي سوريا، بعد أن توقفت في الخامس من آذار الفائت، نتيجة اتفاق روسي - تركي، قضى أيضاً بتسيير دوريات مشتركة في المنطقة.

وسيرت تركيا وروسيا آخر دورية مشتركة على "M4" قبل يومين، وقد جاءت بعد انقطاع لـ أكثر من 20 يوماً، في ظل حشود عسكرية ما تزال مستمرة لـ قوات النظام على مناطق جبل الزاوية جنوبي إدلب.

وخلال شهر تموز الفائت، خرقت قوات نظام الأسد اتفاق وقف إطلاق النار في إدلب عدة مرات، عبر قصف قرى وبلدات ريف إدلب الجنوبي بالمدفعية الثقيلة والصواريخ، ردت عليه الفصائل العسكرية باستهداف تجمعات قوات النظام في المنطقة.

وهاجمت قوات نظام الأسد مطلع آب الجاري، مدعومة بعناصر روسية مناطق متفرقة من ريف اللاذقية المتاخم لإدلب.

وحاولت القوات المهاجمة التقدم نحو تل الحدادة وتل الراقم والتفاحية في جبل الأكراد بريف اللاذقية، ترافق مع قصف مدفعي وصاروخي للمنطقة.

ورداً على خروقات النظام، أنشأت تركيا، يوم الأحد الفائت، نقطة مراقبة جديدة على "تلة الراقم" في محور الحدادة شمالي اللاذقية،  كما قررت أنقرة مؤخراً إنشاء قيادة عسكرية مركزية لتنسيق عملياتها العسكرية في سوريا.

وحملت القيادة الجديدة اسم "القيادة العسكرية لعملية درع السلام"، ومقرها مدينة أنطاكيا جنوبي تركيا، المحاذية للحدود السورية.

وكشف تقرير لصحيفة  "يني شفق" التركية، أن القيادة مسؤولة عن المناطق التي سيطر عليها الجيش التركي إلى جانب فصائل المعارضة السورية المدعومة من تركيا.

مقالات مقترحة
أزمة الوقود في سوريا.. دمشق مدينة أشباح لثلاثة أيام في الأسبوع
مدير مخابز النظام: مستلزمات إنتاج الخبز متوفرة.. وبكميات كبيرة
وزير كهرباء النظام: أبشروا بشتاء مريح.. نوعاً ما
مستشفى الأسد الجامعي يُخفض عدد الأسرّة المخصصة لمرضى كورونا
منظمة الصحة العالمية: 200 لقاح ضد كورونا تحت التجربة
ثلاث وفيات جديدة بكورونا في مناطق شمال شرقي سوريا