icon
التغطية الحية

لماذا تعيد تركيا تطعيم من تلقوا اللقاح الصيني بجرعتي فايزر؟

2021.08.18 | 17:19 دمشق

thumbs_b_c_959de92d8072ea95b98532a3ca7b2252.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

بدأت تركيا إعادة تلقيح جميع الأشخاص الذين تلقوا اللقاح الصيني المخصص لمكافحة عدوى كوفيد-19، باستخدام جرعتين من لقاح شركتي "فايزر /بيونتيك"، لعدم اعتماد بلدان كثيرة اللقاح الصيني.

ولقحت وزارة الصحة التركية ملايين الأشخاص على أراضيها بلقاح  شركة "سينوفاك" الصينية، منذ إطلاق حملة التطعيم في كانون الثاني، وبدأت في استخدام لقاح "فايزر/بيونتيك" بعد أشهر.

وفي تموز الفائت، أطلقت الحكومة التركية حملة تطعيم بجرعة معززة من لقاح "فايزر" لبعض الأشخاص وسط مخاوف بشأن فعالية اللقاح الصيني ضد الفيروس المتحور دلتا شديد العدوى، وفقاً لما ذكرته صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية.

وأعلنت الحكومة التركية أنها وافقت على جرعات "فايزر" الإضافية بسبب قيود السفر في بعض الدول التي تتطلب من المسافرين تلقي لقاحات "فايزر" وغيرها من اللقاحات المعتمدة من الغرب، وفقاً لوكالة الأناضول.

وقال وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، إن القرار جاء بسبب قيود السفر وليس بسبب مخاوف صحية.

وأضاف الوزير في تغريدة أنه "يتم قبول أنواع محددة فقط من اللقاحات للدخول إلى بلدان معينة. وقد تم وضع لائحة خاصة لأولئك الذين يطلبون الحصول على جرعتين من اللقاحات المصنعة بتقنية "mRNA" من أجل الامتثال للوائح تلك البلدان".

ورغم أن منظمة الصحة العالمية وافقت على الاستخدام الطارئ للقاح "سينوفاك"، فإن قليلاً من الحكومات الغربية وافقت على استخدام اللقاح.

تجاوز عدد عمليات التلقيح باللقاحات المضادة لفيروس كورونا في تركيا، يوم أمس الثلاثاء، 85 مليون جرعة، وبحسب البيانات المنشورة على موقع"covid19asi.saglik.gov.tr"، تلقى أكثر من 44 مليون شحص الجرعة الأولى من اللقاح، في حين بلغ عدد متلقي جرعتين من اللقاح أكثر من 33 مليون شخص، أما الجرعة الثالثة فحصل عليها 6 ملايين و936 ألفاً و43 شخصاً.