icon
التغطية الحية

لليوم الثالث.. الثلوج تغطي مخيمات اللاجئين السوريين في عرسال اللبنانية | صور

2022.01.20 | 13:22 دمشق

artboard_5.jpg
الثلوج تغطي مخيمات اللاجئين السوريين في بلدة عرسال - (تلفزيون سوريا)
لبنان - خاص
+A
حجم الخط
-A

تستمر معاناة اللاجئين السوريين في بلدة عرسال اللبنانية لليوم الثالث على التوالي، وذلك بسبب تساقط الثلوج وما يرافقه من انخفاض في درجات الحرارة.

وحصل موقع تلفزيون سوريا على مجموعة من الصور أظهرت تراكم الثلوج على أسقف الخيم، ومحاولة اللاجئين إزالتها، إذ إن تراكم الثلوج عادة ما يتسبب بسقوط الأسقف ويلحق أضراراً كبيرة بالخيم.

وكانت وكالة "أسوشيتد برس" قد نشرت تقريراً سلطت خلاله الضوء على معاناة اللاجئين السوريين في لبنان في ظل العاصفة الثلجية، التي أطلق عليها اسم "هبة"، إذ قال إنها تركت العديد من اللبنانيين والسوريين يبحثون عن سبل للبقاء على قيد الحياة، إذ أحرقوا الملابس القديمة والبلاستيك، وفي بعض الحالات روث الأغنام، بغية التدفئة مع انخفاض درجات الحرارة وتزايد الفقر.

ونقلت الوكالة عن الناشط الاجتماعي في بلدة عرسال، باسم الأطرش، قوله إن الوضع في بلدة عرسال المغطاة بالثلوج "صعب جداً. عرسال هي موطن لواحدة من أكبر مخيمات اللاجئين السوريين في لبنان، حيث تضم نحو 50 ألف شخص، يعيش معظمهم في خيم واهية".

وبدأت العاصفة ليل أول أمس الثلاثاء ويتوقع أن تبلغ ذروتها اليوم الخميس، بالتزامن مع الانهيار الاقتصادي الذي يشهده لبنان، والذي أدّى مع انهيار العملة إلى عدم قدرة المزيد من العائلات على تحمل تكاليف الوقود لتدفئة منازلهم هذا الشتاء.

ولفت التقرير إلى أن مئات الآلاف من اللاجئين السوريين في لبنان والأردن وغيرهم ممن نزحوا بسبب "الحرب السورية" يحتمون في خيام سيئة التدفئة، ويعتمدون في الغالب على البطانيات للتدفئة.

وسبق أن حذّرت منظمة الإغاثة الإنسانية والطبية "كير" من تفاقم وضع اللاجئين والنازحين السوريين في الداخل وفي لبنان والأردن، في أعقاب عواصف الشتاء الحالية، إذ توقعت أن تنخفض درجات الحرارة إلى -14 درجة مئوية أو أقل.