icon
التغطية الحية

للمشاركة في مشروع "طريق التنمية".. وزير نقل النظام السوري يصل إلى بغداد

2023.05.26 | 10:07 دمشق

آخر تحديث: 26.05.2023 | 10:16 دمشق

طريق التنمية
"وزير النقل" في حكومة النظام السوري في بغداد (فيس بوك)
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

وصل "وزير النقل" في حكومة النظام السوري زهير خزيم إلى العاصمة العراقية بغداد على رأس وفد، للمشاركة في مؤتمر مشروع "طريق التنمية" والذي يربط مدينة البصرة العراقية على مياه الخليج العربي بالأراضي التركية.

وذكرت "وزارة النقل" عبر منشور على فيس بوك يوم الجمعة، أن خزيم وصل بغداد استعداداً للمشاركة في مؤتمر مشروع "طريق التنمية"، الذي يُعقَد في بغداد تحت إشراف وزير النقل العراقي رزاق محيبس السعداوي، وفق صحيفة "الوطن" المقربة من النظام.

ويشارك في المؤتمر "الاستراتيجي" عدد من الدول الإقليمية والعربية، من بينها المملكة العربية السعودية وتركيا والأردن والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعُمان وإيران، إلى جانب النظام السوري.

وكان مدير عام شركة السكك الحديدية في العراق يونس خالد، قد أعلن الأربعاء الماضي اكتمال التصاميم الخاصة بإنشاء خط سكك بين مدينة البصرة المطلة على مياه الخليج العربي، وصولاً إلى الأراضي التركية شمالاً، ضمن اتفاق تركي- عراقي أُبرِم مؤخراً بهدف إنشاء طريق التنمية التجاري بين البلدين.

مشروع "القناة الجافة"

ويهدف المشروع إلى إنشاء طريق دولي سريع من ميناء الفاو الكبير باتجاه تركيا بطول أكثر من ألف كيلومتر، إضافة إلى سكة حديد سريعة بهدف نقل السلع والبضائع من الخليج جنوبي العراق إلى تركيا ومنها إلى دول أوروبا والقوقاز بوقت قياسي وكلفة أقل مع استفادة دول الجوار من المشروع.

الربط السككي بين إيران والعراق وسوريا

يذكر أن إيران تطمح إلى إنشاء شبكة سكك حديدية تصلها بالبحر المتوسط، وذلك عبر خطّ يمرّ بالعراق وينتهي عند ميناء اللاذقية على الساحل السوري. ويرجّح أن هذه الخطوة تلقى دعماً من قبل الصين التي تروج لحزامها ولمبادرة الطريق التي خرجت بها لربط أسواق العالم ببعضها بعضا.

وعلى مدى سنوات لم ينقطع ذكر مشروع الربط السككي بين إيران والعراق وسوريا على لسان المسؤولين في طهران، ونهاية نيسان الماضي، زار وفد إيراني اقتصادي العاصمة دمشق لإجراء مباحثات حول مشروع النقل السككي الثلاثي.