icon
التغطية الحية

للمرة الأولى.. انفجار شمسي قبالة سوريا يتسبب بتشويش على الإنترنت والتلفاز

2024.05.07 | 15:14 دمشق

650968c24c59b719de7a3318.jpg
صورة تعبيرية - Getty
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

رصدت "الجمعية الفلكية" في سوريا، صباح الثلاثاء، توهجا شمسيا قويا من الفئة (X 4.52) من البقعة الشمسيَّة (AR 3663) في الربع الشمالي الغربي من الشمس، ليكون هذا الانفجار هو ثالث أقوى توهج شمسي في الدورة 25 من حيث ذروة تدفق الأشعة السينية.

رئيس "الجمعية الفلكية"، محمد العصيري، قال لموقع "أثر برس" المقرب من النظام السوري، إن هذه هي المرة الأولى على الإطلاق التي يقابل فيها هكذا نوع من التوهج سوريا.

وأضاف أن هذا التوهج أدى إلى حدوث تعتيم قوي على أمواج الراديو على مستوى (R3) فوق قارة آسيا وأوروبا وشمال شرقي أفريقيا والمحيط الهندي، وبلغ ذروته عند الساعة 9:35 بتوقيت دمشق.

تشويش راديوي يستمر حتى الغد

وبحسب العصيري، سيشعر الناس بتشويش على محطات التلفاز والراديو، بدءاً من وقت حدوث التوهج اليوم وحتى ساعات المساء وقد يستمر لصباح الغد، مشيراً إلى أن الإنترنت في سوريا لن يتأثر به كون البلاد تعتمد على الكبل البحري، بينما الإنترنت الفضائي ستحصل به بعض التأثيرات.

ما هو الانفجار الشمسي؟

يشار إلى أنَّ التوهجات الشمسيَّة هي انفجارات عملاقة تطرأ على سطح الشمس في البقع الشمسيّة، وهذه التوهجات تطلق كمية هائلة من الطاقة تعادل انفجار ملايين من القنابل النوويَّة مجتمعةً معاً في آنٍ واحد.

ويُصنِّف علماء الفلك التوهجات الشمسية وفقاً لسطوع الأشعة السينيَّة في نطاق الطول الموجيّ من 1 إلى 8 أنجستروم الذي ينقسم إلى أربع فئات، تتراوح هذه التوهجات من المستوى A وB ثم C وM وصولًا إلى X التي تعد أضخمها، وكل فئة تفوق نظيرتها السابقة بعشرة أضعاف.