icon
التغطية الحية

للعرب حصة من "الدب الذهبي" في ختام مهرجان برلين السينمائي

2023.02.26 | 13:17 دمشق

برلين
"الدب الذهبي" في ختام مهرجان برلين السينمائي (تويتر)
إسطنبول- تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

فاز الفيلم الفرنسي الوثائقي "سور لا دامانت" (Sur l'Adamant) للمخرج نيكولاس فيليبير بجائزة "الدب الذهبي" لأفضل فيلم في ختام الدورة الـ73 من "مهرجان برلين السينمائي" أمس السبت. وذلك من بين 19 فيلماً في المسابقة الرئيسية لعام 2023.

وذهبت جائزة الدب الفضي الكبرى للجنة التحكيم، إلى فيلم "روتر هيمل" (السماء الحمراء) من إخراج الألماني كريستيان بيتسولد، وجائزة الدب الفضي للجنة التحكيم فيلم "مال فيفر" (سوف أحيا) للمخرج الفرنسي جواو كانيجو، وجائزة الدب الفضي لأفضل إخراج للفرنسي فيليب غاريل عن فيلمه "لو جران كاريوت" (العربة الكبيرة).

الفيلم الفائز

ويتناول فيلم "سور لادامان" (على قارب الأدامان) الوثائقي، موضوع قارب يُستخدم كمركز رعاية نهارية عائم على نهر السين، يستضيف أشخاصاً يعانون اضطرابات نفسية في باريس.

وعبر مخرج العمل نيكولا فيليبر عن تأثره الشديد بقرار لجنة التحكيم منح جائزة المهرجان الأولى لفيلم وثائقي بدلاً من عمل روائي. وقال: "يمكن اعتبار هذا الفيلم الوثائقي سينمائياً في حد ذاته ويؤثر علي بعمق".

وأضاف: "دائماً ما يتعرض المرضى النفسيون للوصم.. ويُنظر إليهم دوماً من منظور العنف. أردت قلب هذه الصورة النمطية وإظهار مدى إنسانيتهم. آمل أن يساعد ذلك على إيقاظ وعي المجتمع".

الدب الذهبي لشقيقتين لبنانيتين

وحاز فيلم "يرقة" على جائزة الدب الذهبي لأفضل فيلم قصير، والفيلم من إخراج الشقيقتين اللبنانيتين "ميشيل ونويل كسرواني"، ومن تمثيل مسا زاهر ونويل كسرواني. ويروي قصّة لقاء بين الشابتَين أسماء وسارة، المهاجرتين واللتين تعملان كنادلتين في أحد مقاهي مدينة ليون الفرنسية.

سينما
"ميشيل ونويل كسرواني"

أفضل ممثلة

وفازت صوفيا أوتيرو بجائزة الدب الفضي لأفضل دور رئيسي عن أداء شخصية طفلة متحولة جنسياً عمرها ثمانية أعوام في فيلم "20 ثاوزند سبيشيز أوف بيز" (20 ألف نوع من النحل).

وقالت كريستين ستيوارت رئيسة لجنة التحكيم "من النادر رؤية شخص ما ينقل كل هذا القدر من المشاعر لكنه يظل بسيطاً.. وخصوصاً في العروض التي يقدمها لنا طفل".

أفضل إخراج

 وفاز الفرنسي فيليب غاريل بجائزة أفضل إخراج عن فيلمه "لو غران شاريو Le Grand Chariot"، الذي يشكل نوعًا من وصية فنية وصوّره مع أولاده الثلاثة.

فعاليات مهرجان برلين السينمائي

وانطلقت فعاليات مهرجان برلين السينمائي يوم الـ16 من شباط الجاري، وتم عرض ما يقرب من 300 فيلم في مختلف أقسام المهرجان.

وفي يوم الافتتاح، عرض الفيلم الوثائقي "Kiss the Future" (قبلة للمستقبل)، وتم تكريم المخرج ستيفن سبيلبرغ بمنحه جائزة الدب الذهبي الفخرية، تقديراً لمسيرته الحافلة بالإنجازات.

ومع مرور عام على بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، ركز مهرجان برلين، الذي يصنف إلى جانب كان والبندقية أهم المهرجانات السينمائية في أوروبا، على السينما الأوكرانية.

 وألقى الرئيس فولوديمير زيلينسكي، وهو موضوع فيلم وثائقي عُرض لأول مرة في المهرجان بتوقيع المخرج والنجم "شون بِن" الحائز جائزتي أوسكار، كلمة في حفلة الافتتاح عبر الفيديو.

 كما سلّط المهرجان، الذي يضم تقليدياً أقوى تركيز للأعمال ذات الطابع السياسي بين المهرجانات السينمائية الأوروبية الثلاث الكبرى، الضوء على الاحتجاجات المناهضة للحكومة في إيران من خلال أفلام روائية ووثائقية جديدة.