للعام الثاني.. أثرياء سوريا خارج قوائم مليارديرات العالم

تاريخ النشر: 14.04.2021 | 09:36 دمشق

إسطنبول - متابعات

أصدرت مجلة "فوربس" الاقتصادية الأميركية، قبل أيام، تقريرها الجديد الذي ضم قوائم أثرياء العرب والعالم، خلال العام 2021، إلّا أنّ القائمة لم تتضمن أي رجل أعمال سوري، وذلك للعام الثاني على التوالي.

 

مَن هم أثرياء سوريا الذين غابوا عن قائمة "فوربس"؟

وغاب عن قوائم مليارديرات العالم خلال عام 2020 الفائت و2021 الجاري، ثلاثة رجال أعمال سوريين، قُدّرت ثروة كل واحد منهم سابقاً بنحو 1.7 مليار دولا أميركي، وكانوا ضمن قائمة الأثرياء التي تصدرها "فوربس"، وهم:
1- الملياردير السوري رجل الأعمال أيمن أصفري، ينحدر مِن محافظة إدلب وهو مِن مواليد عام 1958، درس في بريطانيا ونال جنسيتها.

ولـ"أصفري" الحصة الأكبر (20%) مِن شركة "بتروفاك" الرائدة في مجال النفط والغاز، وسبق أن ذُكر في قوائم "فوربس" للأثرياء كثيراً، قبل أن يغيب عنها في الأعوام الثلاثة الأخيرة.

أيمن أصفري.jpg

 

2- رجل الأعمال السوري غسان عبود، ينحدر أيضاً مِن محافظة إدلب، يعمل في دولة الإمارات، وهو رئيس "مجموعة غسان عبود" ومؤسس ورئيس "مؤسسة غسان عبود للسيارات"، كما أنّه مالك ومدير عام مجموعة "أورينت" الإعلامية.

وكان "عبود" ضمن قوائم "فوربس" للأثرثاء، عام 2019، بثروة تبلغ 1.7 مليار دولار، إلّا أنّه غاب عن قوائم مليارديرات العالم، خلال عامي 2020 و2021.

غسان عبود.jpg

 

3- رجل الأعمال السوري الفرنسي ميشيل شلهوب، مؤسس مجموعة "شلهوب" في دولة الإمارات، وصنفته "فوربس" مِن أثرياء العرب عام 2015 وعام 2019 بثروة قدرها 1.7 مليار دولار، قبل أن يغيب عن قوائهما في عامي 2020 و2021.

وحسب ما ذكرت مجلة "فوربس" فإنّ  أثرياء العالم زا عددهم خلال عامي 2020 و2021، على الرغم مِن الآثار السلبية التي خلّفها - وما يزال - انتشار فيروس كورونا على الاقتصاد العالمي. ففي عام 2021 ارتفع عدد الأثرياء بواقع 660 مليارديراً، بينهم 493 مليارديراً دخلوا القائمة للمرة الأولى.

شلهوب.jpg

 

مَن هم أثرى أثرياء العرب وفق "فوربس"؟
ضمّت قائمة مليارديرات العرب، 22 شخصية توزّعوا على بلدان مصر وقطر وسلطنة عمان ولبنان والمغرب والجزائر. فيما توقّفت مجلة "فوربس" عن إيراد أية أسماء مِن السعودية، منذ عام 2018.

وتصدّر قائمة أثرياء العرب المصري ناصيف ساويرس - المرتبة 297 عالمياً - بثروة صافية قدرها 8.3 مليار دولار، وبزيادة بلغت 3.3 مليار دولار عن العام 2020 الفائت، وأغلى ما يملكه "ساويرس" هو نحو 6٪ من أسهم شركة "أديداس" لتصنيع الملابس الرياضية، حسب ما ذكر موقع "الليرة اليوم".

وجاء بقية أثرياء العرب وفق الترتيب الآتي:

- الجزئراي أسعد ربراب وعائلته بثروة قدرها 4.8 مليار دولار، و"ربراب" هو المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "سيفيتال"، أكبر شركة جزائرية خاصة، وتمتلك واحدة من أكبر مصافي السكر في العالم، بقدرة إنتاج مليوني طن من السكر المكرر سنوياً، ويعد "ربراب" الملياردير الوحيد مِن الجزائر وهو المرتبة 589 عالمياً.

- الإماراتي ماجد الفطيم، ويمتلك 3.6 مليار دولار.

- المصري نجيب ساويرس، بـ 3.2 مليار دولار.

- الإماراتي عبدالله الغرير، يمتلك أقل من 3 مليارات دولار.

- المصري محمد منصور، بثروة تقد بـ 2.5 مليار دولار.

- اللبنانيان نجيب وطه ميقاتي وتبلغ ثروة كل منهما 2.5 مليار دولار.

- الإماراتي حسين سجوان، يمتلك ثروة تقدر بـ 2.4 مليار دولار.

- العُماني سهيل بهوان، تقدر ثروته بـ 2.3 مليار دولار.

- الإماراتي عبد الله الفطيم، يمتلك ثروة 2.2 مليار دولار.

- اللبناني بهاء الحريري - ابن رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري - تقدّر ثروته بـ 2 مليار دولار.

- المغربي عزيز أخنوش، ثروته تقدر بـ 1.9 مليار دولار.

- القطري فيصل بن قاسم آل ثاني ويملك شركة الفيصل القابضة وتقدر قيمتها بنحو 1.6 مليار دولار.

- القطري حمد بن جاسم آل ثاني، تقدّر ثروته بـ 1.3 مليار دولار.

- المغربي عثمان بنجلون بثروة تبلغ 1.3 مليار دولار.

و"فوربس - Forbes" هي شركة نشر وإعلام أميركية، وأبرز منشوراتها هي مجلة "فوربس" الشهرية التي تعد أكثر القوائم شهرة في العالم, وتُعنى في الدرجة الأولى بإحصاء الثروات ومراقبة نمو المؤسسات والشركات المالية حول العالم. وتعمل سنوياً على رصد وإحصاء أرصدة أثرياء وأغنياء العالم.

الجولاني: النظام يحاول استفزازنا ليعرف حجم قوتنا وهناك أسلحة لا نرغب بكشفها
واشنطن تدين مقتل المدنيين في إدلب وتجدد دعمها لمحاسبة نظام الأسد
قلق أممي بالغ إزاء التصعيد العسكري شمال غربي سوريا
بعد أسابيع من انخفاضها.. الإصابات بكورونا تسجل ارتفاعاً في تركيا
دراسة: زيادة الفترة الفاصلة بين جرعتي لقاح فايزر يعزز مستويات الأجسام المضادة
صندوق النقد الدولي: اقتصاد العالم يخسر 15 تريليون دولار بضغط كورونا