icon
التغطية الحية

للحد من الهجرة.. بريطانيا تقترب من إبرام اتفاق مع حرس الحدود الأوروبية

2024.02.20 | 18:08 دمشق

ساعة "بيغ بن" في لندن
ساعة "بيغ بن" في لندن
تلفزيون سوريا - رويترز
+A
حجم الخط
-A

يستعد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك للإعلان خلال الأيام القادمة عن توقيع اتفاقية تعاون مع وكالة حماية الحدود التابعة للاتحاد الأوروبي، "فرونتكس".

وأشارت وكالة (رويترز) إلى أن هذه الاتفاقية أتت كإشارة إضافية إلى تحسن العلاقات بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي بعد انسحاب بريطانيا من الكتلة (البريكست).

وبحسب المتحدث باسم سوناك، فإن الاتفاقية تعني مشاركة المعلومات بين الجانبين حول العصابات المتورطة في الهجرة غير الشرعية، بالإضافة إلى التعاون في تطوير تقنيات لمنع الاتجار بالبشر.

وأوضح المتحدث أن "فرونتكس" تمتلك خبرة واسعة في مجال الهجرة غير الشرعية والجريمة عابرة الحدود في القارة الأوروبية، مما يجعل التعاون معها ضرورياً لمكافحة هذه الظواهر.

الإعلان عنها خلال أيام

ويتوقع مكتب رئيس الوزراء البريطاني، توقيع الاتفاقية رسمياً خلال الأيام القادمة، بعد مكالمة جرت بين سوناك ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين يوم الأحد.

ويأمل سوناك أن يساعد انخفاض أعداد الواصلين من طالبي اللجوء عبر القوارب الصغيرة من فرنسا، من خلال هذه الاتفاقية، على تحسين فرص حزبه المحافظ في الانتخابات العامة المقبلة التي ستجري في وقت لاحق من هذا العام.

وعلى الرغم من أن بريطانيا قد توصلت إلى اتفاقيات ثنائية - بما في ذلك اتفاقية حديثة مع تركيا لتعطيل عصابات تهريب البشر ومكافحة الهجرة غير الشرعية - إلا أنها لم تعد تمتلك اتفاقيات إعادة مع الاتحاد الأوروبي منذ خروجها من الاتحاد.