icon
التغطية الحية

للاجئين وضبط الحدود.. 1.2 مليار يورو قدمتها أوروبا لتركيا خلال 2022

2022.12.12 | 19:13 دمشق

الحدود التركية
الجدار الفاصل على الحدود بين سوريا والعراق (الأناضول)
ّإسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت المفوضية الأوروبية اليوم الإثنين، أنها قدمت دعماً لتركيا خلال العام الحالي 2022 أكثر من مليار و200 مليون يورو، صُرفت على اللاجئين وضبط الحدود.

وقالت المفوضية في بيان، أنها صدّقت على تقديم مبلغ قدره 220 مليون يورو إلى تركيا، لدعم وتحسين عمليات المراقبة على الحدود الشرقية للبلاد. وفق ما أوردت وكالة (الأناضول).

وأضافت أن إجمالي ما قدمته المفوضية إلى تركيا خلال العام الحالي 2022، وصل إلى 1.2 مليار يورو، صُرفت على اللاجئين وعمليات ضبط ومراقبة الحدود.

وأوضح مفوض شؤون التوسع وسياسة الجوار بالاتحاد الأوروبي أوليفر فارهيلي أن الاتحاد الأوروبي يرغب في مواصلة العمل باتفاق إعادة القبول المبرم مع تركيا في آذار عام 2016.

دعم اللاجئين للحد من الهجرة

والعام الفائت، خصص الاتحاد الأوروبي أكثر من نصف مليار يورو لبرنامج دعم التعليم للاجئين السوريين في تركيا، منها أجور المدرسين، ومصاريف النقل، وتأمين لوازم مدرسية وغيرها.

كما خصص 30 مليون يورو من أجل تطوير مراكز استقبال اللاجئين، ونقل المهاجرين غير النظاميين، في إطار إدارة الهجرة وحماية الحدود.

ويسعى الاتحاد الأوروبي إلى تحديث الاتفاقية المبرمة مع أنقرة في العام 2016، التي وافق فيها الاتحاد على دفع مبلغ 6 مليارات يورو لصالح اللاجئين السوريين في تركيا، مقابل جهود أكبر من السلطات التركية لوقف تدفق المهاجرين نحو دول القارة الأوروبية.