لقاح أسترازينيكا.. دول تعلّق استخدامه وأخرى تتمسك به

تاريخ النشر: 12.03.2021 | 11:52 دمشق

آخر تحديث: 12.03.2021 | 14:19 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعلن عدد من الدول، تعليق استعمال لقاح "أسترازينيكا" البريطاني، على خلفية وفاة سيدة بعد تلقيها اللقاح في الدنمارك، في حين تمسكت دول أخرى رأت ألا أدلة واضحة حول وجود علاقة سببية بين حالة الوفاة وبين اللقاح.

وعلّقت الدنمارك التطعيم باللقاح مؤقتاً، بعد ورود تقرير تحدث عن حصول حالات تجلط دموي خطير لأشخاص لُقحوا بـ "أسترازينيكا"، في حين ذكرت السلطات الصحية في الدنمارك أنه لا يمكنها أن تؤكد حتى اللحظة الراهنة ما إذا كانت هناك علاقة بين اللقاح وحالات التجلط الدموي، وسيستغرق التوقف 14 يوماً "مبدئياً".

وكذلك، أوقفت كل من النرويج وأيسلندا العمل بلقاح "أسترازينيكا"، أسوة بقرار التعليق الذي اتخذته الدنمارك، لتنضم إيطاليا فيما بعد إلى قائمة الدول، لكنها حظرت استعماله بالكامل، وليس مجرد تعليق.

بالمقابل، أعلن معهد "باول إرليش" في مدينة لانغن الألمانية، أن ألمانيا لا تعتزم تعليق التطعيم ضد كورونا بلقاح استرازينيكا، مشيراً إلى أن الوكالة الأوروبية للأدوية، وبعد إجراء مراجعة أولى، "متمسكة بالتقييم الإيجابي للقاح أسترازينيكا المصرح به".

وفي فرنسا، أعلن وزير الصحة أوليفيه فيران مساء أمس الخميس، اعتزام بلاده التمسك باستخدام لقاح شركة أسترازينيكا.

وقال "فيران" إن أوروبا وألمانيا وفرنسا ترى في الوقت الراهن أنه لا يوجد خطر مفرط في استخدام اللقاح "ونحن نرصد ونراقب".

وأخذ فيران على الشركة البريطانية السويدية أنها قللت من كمية التوريدات التي وعدت بتوفيرها من اللقاح، مشيراً إلى أنه من المتوقع وصول جرعات قليلة في الأسبوع المقبل.

وقالت وكالة الأدوية الأوروبية، حسب ما نشرت وكالة فرانس برس، إن "المعلومات المتوفرة حتى الآن تشير إلى أن عدد حوادث الانسداد التجلطي لدى الذين تلقوا اللقاح، ليس أعلى مما يسجل لدى عامة الناس".

وحسب الوكالة الأوروبية، فقد تم الإبلاغ حتى العاشر من آذار الجاري عن حدوث 30 حالة من حالات "الانسداد التجلطي" بين نحو خمسة ملايين شخص طُعموا بلقاح أسترازينيكا في الاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى أن هذه النسبة ليست أكثر من مصادفة على الصعيد الإحصائي، وأنها تحدث حتى دون إجراء تطعيم بين السكان.

يذكر أن لقاح أسترازينيكا يتم استخدامه في ألمانيا حتى الآن بصورة أقل من لقاح بيونتيك وفايزر، إذ أحصى أحدث تقرير سلامة لمعهد "باول إرليش أنَّ "عدد من تم تطعيمهم بلقاح أسترازينيكا حتى السادس والعشرين من شباط الماضي 363 ألفاً و645 شخصاً، مقابل 5,4 ملايين شخص طُعّموا بلقاح بيونتيك وفايزر.

وزير دفاع النظام من درعا: من لا يقبل بالتسوية عليه مغادرة المنطقة
درعا تفرض مساراً جديداً
"النظام" يقنص طفلة في درعا البلد ويرسل تعزيزات إلى الريف
ارتفاع معدل الإصابات بفيروس كورونا في عموم سوريا
عشرات الآلاف يحتجون على توسيع شهادة كورونا الصحية في فرنسا
منظمة الصحة: موجة رابعة من كورونا تضرب 15 دولة