icon
التغطية الحية

لقاء خاص.. حراك السويداء يفتح النار على "فساد النظام" ومخدرات حزب الله

2022.03.20 | 14:48 دمشق

alswyda-2.jpg
مظاهرة لأهالي السويداء (فيس بوك)
تلفزيون سوريا - منى الرنتيسي
+A
حجم الخط
-A

استضاف تلفزيون سوريا في لقاء خاص ضمن برنامج "لم الشمل" السيد: بهاء الجمّال أحد مؤسسي الحراك في محافظة السويداء للحديث عن بداية الحراك ومراحله وأهدافه والمطالب التي نادى بها.

دوافع الحراك

وقال الجمال عند الحديث عن نشأة الحراك: "لقد صبرنا لسنين طويلة على الفقر والجوع وبعض الناس أصبحوا عاجزين عن شراء الطعام والشراب، وكان لدينا بعض الأمل أن تُصدر السلطة قرارات لصالح المواطن السوري، لكن ما حصل هو تبديل شكلي في الوزراء وأعضاء مجلس الشعب دون أي تغير إيجابي، على العكس صدرت العديد من القرارات ضد الشعب وبهدف إذلال الشعب، خاصة القرار الأخير برفع الدعم عن المواد الأولية، ما أكد لنا أننا أمام سرقة وفساد وتجاهل كبير وواضح من المسؤولين".

يضيف الجمال: الموضوع ليس موضوع رغيف خبز فقط، في نهاية الأمر لن يموت أحد من الجوع لكن الموضوع أننا لاحظنا في السنوات الأخيرة استخفافاً بعقل المواطن من قبل السلطة، فكل قرار جديد تشعر أن فيه  ظلماً كبيراً أكثر من السابق، وكل ثروات البلد ذهبت خلال العشرة أو الإحدى عشرة سنة الماضية للبعض فقط، سوريا بلد غني لدينا نفط وصناعة، لكن للأسف السلطة وهبت ثروات البلد لحلفائها، والمسؤولون بقوا على كراسيهم والشعب دفع الثمن في نهاية المطاف.

كيف نشأ الحراك وتطور؟

وعن بداية الحراك في محافظة السويداء أكد الجمال أنه بدأ بشكل عفوي للمطالبة بحقوق السوريين لكن عندما لوحظ غياب التجاوب من المسؤولين نزل الشباب وقطعوا الطرقات بشكل حضاري وأنيق. وقال: "لقد اخترنا أشخاصاً معينة من الطبقة الكادحة من شرفاء المحافظة الأحرار أصحاب الكلمة الحرة ليشرفوا على هذا الحراك وأصبح لنا حاضنة شعبية جيدة وصفحة على الفيس بوك ندير من خلالها عملنا".

 

سلمية الحراك

أما عن طبيعة الحراك فشدد الجمال على أنه ذو طابع سلمي وسيبقى سلمياً، رغم أن السلطات حاولت في البدء تسييسه وقال لقد  لُفقت لنا صور أننا نحمل السلاح واتهمنا بعض الوزراء والمسؤولين بالعمالة والخيانة وأن حراكنا مسلح ونطالب بأمور عنصرية، لكن القائمين عليه استوعبوا الموقف وتداركوا الأمر، ولا نزال مصرّين على سلمية الحراك رغم أنهم حاولوا أن يجرونا لبعض الساحات حتى يكون هناك اصطدام عسكري مع السلطة إلا أننا تجنبنا الأمر، لكن في حال حاولت السلطات قمع حراكنا السلمي بقوة السلاح فسوف نرد وقادرون  على أن نرد وردنا قاسٍ.

تنوع ووحدة وطنية

في حديثه عن طبيعة السويداء وساكنيها الآن قال جمال:" إن السويداء تضم العديد من المهجرين السوريين من مختلف المناطق السورية، هم أهلنا وقاسمناهم رغيف الخبز، نحن لم نشترك في الدم السوري ونتمنى من الجميع أن يبادروا ويتحركوا معنا فهذا الشيء ليس مطلبنا وحدنا هو مطلب السوريين كلهم.

لن نقبل الضامن الأجنبي

وفي معرض الحديث عن التدخل الأجنبي في البلاد أكد جمال أنه أي روسي أو إيراني جاء حاملا للسلاح فهو محتل ولن يُقبل به، ابن البلد المسلح سيأتي يوم ويتم التفاهم معه وتصفى القلوب، أما الأجنبي لن يكون ضامنا في أي حالة من الأحوال.

طريق للحشيش برعاية النظام

وعن تحول السويداء إلى طريق لتهريب الحشيش إلى الأردن عبر لبنان علق الجمال "لاحظنا في السنوات الأخيرة ازدياد تهريب الحشيش إذ  يأتي به حزب الشيطان من لبنان ليهربه باتجاه الأردن والجميع  يرى ما يعانيه الجيش الأردني من ذلك، وكان لها تأثير على شبابنا وأجيالنا، والسلطة لا تحاول الحد من هذا الأمر بل باتت تسهله، وتعمي أعينها عن سيارات تهريب الحشيش القادمة من لبنان ولا تفتحها إلا للناس عندما تنزل إلى الشارع مطالبة بحقوقها".