icon
التغطية الحية

لفترة محدودة وبشروط.. "الإدارة الذاتية" تمدد السماح باستيراد فئة من السيارات

2024.01.28 | 15:19 دمشق

آخر تحديث: 28.01.2024 | 15:19 دمشق

صورة أرشيفية - تلفزيون سوريا
صورة أرشيفية - تلفزيون سوريا
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

مددت "الإدارة الذاتية" في شمال شرقي سوريا، السماح باستيراد السيارات السياحية إلى المنطقة، لمدة 4 أشهر، تنتهي في 28 أيار المقبل، وفق القرار رقم 325.

وبموجب القرار، سيُسمح باستيراد السيارات السياحية (سنة صنعها من 2016 وما فوق فقط ولمدة أربعة أشهر.

وسيُسمح باستيراد سيارات هونداي (H100)، وأي موديل مماثل ابتداء من سنة الصنع 2016 وما فوق فقط ولمدة أربعة أشهر أخرى، بحسب بيان "الإدارة" التابعة لـ"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد).

استثناءات

ويستثنى من القرار الآليات المستخدمة في الإنشاءات (الآليات الثقيلة والمتوسطة) فقط دون السياحية، والآليات المستخدمة في القطاع الزراعي (حصادات - جرارات - وأي مركبة أو آليات أخرى تستخدم في القطاع الزراعي).

9

كما تستثنى سيارات الإسعاف الأساسية الصنع (غير المعدلة)، والسيارات المستخدمة في عملية الشحن والنقل (القاطرة - المقطورة - الأنترات).

وينص القرار على عدم السماح بالتسوية القانونية والجمركية على أي سيارة تدخل إلى مناطق "إقليم" شمال وشرق سوريا بشكل غير شرعي ابتداء من تاريخ العمل بهذا القرار مهما كانت الأسباب والمبررات.

يمنع استيراد السيارات المصنعة قبل 2012

وفي وقت سابق، أعلنت "الإدارة الذاتية" في شمال شرقي سوريا عن إيقاف استيراد السيارات السياحية الأوروبية والدراجات النارية التي يقل سنة صنعها عن عام 2012 اعتباراً من تاريخ 1/1/2022.

يذكر أن "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) سبق أن أنذرت أصحاب السيارات المجزأة (القصة) منتصف حزيران 2021، بإخراج سياراتهم من مناطقها خلال 15 يوماً قبل أن تتم مصادرتها، في حين تسمح لعناصرها بقيادتها تحت مسمى (مهمة عسكرية).