لـ "تبريد" المدن المنتفضة.. بغداد تخفض حصة الموصل من الكهرباء

تاريخ النشر: 15.07.2018 | 20:33 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

خفضت وزارة الكهرباء العراقية، حصة الموصل الطاقية، من 750 إلى 400 ميغاواط، لتعويض المحافظات العراقية وسط وجنوبي البلاد، التي تشهد مظاهرات منذ أكثر من أسبوع.

وقال مدير إعلام كهرباء نينوى محمد حميد إن نقصا طرأ في قدرة الكهرباء لمدينة الموصل في محافظة نينوى، بسبب تعويض المحافظات الوسطى والجنوبية، التي تشهد تظاهرات واحتجاجات بسبب سوء الخدمات، ومنها الكهرباء.

وأضاف حميد في تصريح لوكالة الأناضول: لذلك، الوزارة خفضت من حصة محافظة نينوى، من أجل الدفع بها إلى المحافظات العراقية الأخرى، لتعويض النقص.

وكانت التظاهرات الشعبية المطالبة بالخدمات وفرص العمل، قد تجددت اليوم في محافظات البصرة وبابل وكربلاء والنجف. 

وفي محاولة منها للسيطرة على الاحتجاجات فرضت قوات الأمن العراقية، مساء السبت، حظر التجوال. كما خصص رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي 3 مليارات دولار لدعم الخدمات في البصرة.

وذكر بيان لمكتب الرئاسة أن "العبادي قرر إطلاق مخصصات البصرة البالغة 3.5 ترليون دينار عراقي (نحو 3 مليار دولار) فورا، واستخدامها لتحلية المياه وفك الاختناقات في شبكات الكهرباء وتأمين الخدمات الصحية اللازمة".

ويصدر العراق يومياً نحو 3 ملايين و453 ألف برميل نفط، إذ يشكل النفط 89% من ميزانيته، أي 99 في المئة من صادرات البلاد، لكنها لا تؤمن سوى واحد في المئة من الوظائف للعراقيين، حيث تبلغ نسبة البطالة بين العراقيين رسميا 10,8 بالمئة.

مقالات مقترحة
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر
سوريا.. 11 حالة وفاة و188 إصابة جديدة بفيروس كورونا
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا