icon
التغطية الحية

"لعبة الموت".. تحد خطير على تيك توك ينتشر بين طلاب المدارس |فيديو

2022.10.20 | 14:46 دمشق

1
تحد خطير على تيك توك ينتشر بين طلاب المدارس في مصر
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، خلال الساعات القليلة الماضية، مقاطع فيديو لطلاب داخل المدارس يقومون بكتم أنفاسهم لمدة دقائق حتى الوصول لحالة الإغماء للشعور بالموت ثم العودة للحياة، الأمر الذي أثار مخاوف أولياء الأمور.

"لعبة الموت" أو "تحدي الموت" كما يسميها البعض بدأت على تطبيق "تيك توك" لتنتقل بشكل مباشر على أرض الواقع وينفذها كثير من طلاب المدارس في مصر.

التربية المصرية تحذر من مخاطر التحدي

وقالت وزارة التربية والتعليم المصرية إنها رصدت قيام بعض الطلاب في عدد من المدارس التابعة لإدارات تعليمية مختلفة بممارسة لعبة خطرة يحاولون خلالها تطبيق لعبة على الإنترنت وخلال خطوات اللعبة تحدث حالة من الإغماء وتعرض حياة الطالب للخطر.

ووجهت الوزارة في بيان لها، كافة الإدارات التعليمية على مستوى الجمهورية، بالتنبيه على مديري المدارس، "مراقبة أي أنشطة غير معتادة يقوم بها الطلاب قد تضر بهم، وتنفيذ حملات توعية بأضرار الألعاب الإلكترونية التي يسعى بعض الطلاب لتطبيقها على أرض الواقع".

وأهابت الوزارة بأولياء الأمور "مراقبة سلوك أبنائهم على الهواتف الذكية وتوعيتهم بمخاطر الألعاب الإلكترونية باعتبارهم شريكاً أساسياً مع الوزارة في تربية الطلاب".

تحديات مميتة على "تيك توك"

واستطاع تطبيق "تيك توك" أن يكون التطبيق الإلكتروني الأكثر شعبية، بعد أن وصل عدد مستخدميه إلى مليار شخص بحلول نهاية عام 2021، وهو ما أدّى إلى بروز ما يعرف بـ" التحديات" التي تسببت بموت كثير من الأطفال والمراهقين في مختلف دول العالم.

وتبدو تحديات مواقع التواصل الاجتماعي، جذابة وممتعة للمراهقين، ووسيلة لجذب الأنظار إلى شجاعة وجرأة مزعومة، لجمع الإعجابات والتعليقات المرحة، حتى لو تعرضت حياتهم للخطر.

ويقول ميتشل برينشتاين، كبير مسؤولي العلوم في الجمعية الأميركية لعلم النفس، لموقع "يو إس توداي" (US TODAY) إن "الأطفال بطبيعتهم أكثر عرضة للتأثر بأقرانهم في سن المراهقة، وعملت وسائل التواصل الاجتماعي على تضخيم عمليات تأثير الأقران هذه، لتصبح أكثر خطورة بكثير مما كانت عليه من قبل".