icon
التغطية الحية

لدعمها إسرائيل.. هبوط حاد في أسهم ماكدونالدز وفروع دول عربية تؤكد استقلالها

2023.10.13 | 22:54 دمشق

لدعمها إسرائيل.. هبوط حاد في أسهم ماكدونالدز وفروع دول عربية تؤكد استقلالها
مطعم ماكدونالدز بالقرب من طريق يافا في القدس، إسرائيل - انترنت
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تراجعت أسهم ماكدونالدز بنسبة 1.89%، أمس الخميس، تزامنًا مع الدعوات التي أطلقها رواد مواقع التواصل الاجتماعي لمقاطعة سلسلة المطاعم العالمية بعد إعلانها دعم جيش الاحتلال الإسرائيلي وإمداد قواته بوجبات طعام لمساندتهم، في حين نفت فروع الشركة في عدة دول ارتباطها بماكدونالدز إسرائيل.

وشهدت أسهم ماكدونالدز انخفاضًا بمقدار 4.73 نقطة لتصل إلى 246.19 دولارًا، لتغلق أقل بمقدار 53.16 دولارًا من أعلى مستوى لها خلال 52 أسبوعًا (299.35 دولارًا)، والذي حققته الشركة في 21 تموز 2023.

وجاء الانخفاض في أسهم ماكدونالدز بعد أن تفاعلت الدول العربية مع إعلان ماكدونالدز إسرائيل، عن تقديمها وجبات مجانية للجنود الإسرائيليين، دعمًا لهم في عدوانها على الفلسطينيين.

ماكدونالدز إسرائيل

وعلى تطبيق "إنستغرام"، نشرت صفحة "ماكدونالدز إسرائيل" صوراً تظهر التضامن مع دولة الاحتلال وعدوانها على غزة.

وكتبت "ماكدونالدز إسرائيل" تعليقات بالعبرية على صور متعددة، قالت فيها: "هؤلاء جنود ومحاربون، جاؤوا إلى هنا لاستلام وجباتهم المجانية المقدمة للجيش الإسرائيلي كتبرعات عينية".

صور من صفحة ماكدونالدز اسرائيل

كذلك نشرت الصفحة صورة أخرى، وكتبت عليها: "بلغ عدد تبرعاتنا العينية للجيش الإسرائيلي وقوات الإنقاذ، والأمن، والمتضررين من الهجوم، 12 ألف وجبة، وسنستمر في حملة التبرعات الواسعة، وسنقدم آلاف الوجبات يوميًا".

وأعلنت شركة ماكدونالدز عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أنها تقدم 4000 وجبة مجانية للجنود الإسرائيليين يوميا عبر فروعها في إسرائيل .

​  ماكدونالدز اسرائيل ​

غضب واستياء

وتدفقت آلاف ردود الفعل على وسائل التواصل الاجتماعي الغاضبة على دعم ماكدونالدز للجنود الإسرائيليين.

ودعا مواطنون في تركيا ومصر والعديد من الدول العربية، إلى مقاطعة السلسلة.

وتفاعل مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي مع الدعوة، محتجين على ما تقوم به السلسلة، ليتصدر التريند المراكز الأولى عبر المنصات.

بيانات من فروع ماكدونالدز في دول عربية 

وفي المقابل، أصدرت فروع ماكدونالدز في بعض الدول العربية بيانات تؤكد استقلاليتها عن ماكدونالدز إسرائيل، وتنفي أي علاقة لها بما تقوم به، مؤكدة أنها ملتزمة باحترام شعبها ووطنها.

وجاء في بيان ماكدونالدز السعودية: "شركة ماكدونالدز العالمية هي شركة مساهمة لا يملكها شخص محدد بل يملكها ملايين من الأشخاص حول العالم بما فيهم عرب ومسلمون وتلتزم ماكدونالدز العالمية بالحياد وعدم تبني أي مواقف سياسية، وذلك حفاظًا على مصالحها التجارية حول العالم. كما نفخر أن ماكدونالدز السعودية هي سعودية %100 مملوكة ومدارة بالكامل من قبل شركة الرياض العالمية للأغذية وشركة علي رضا للأغذية وجميع الأرباح تعود بالكامل للشركتين، وينحصر دور الشركة العالمية فقط في السماح باستخدام العلامة التجارية محليا ومدنا بالخبرة والمعرفة".

وجاء في بيان ماكدونالدز لبنان: "تعتبر شركة ماكدونالدز العالمية شركة مساهمة لا يملكها شخص محدد بل ملايين من الأشخاص حول العالم، من هنا نوضح أن شركة ماكدونالدز لبنان هي لبنانية 100%". ولفت البيان إلى أن شركة ماكدونالدز اللبنانية: “تمتلكها شركة مكناس فود ش.م.ل. أي إنها ذات إدارة مستقلة، وتعود إيراداتها كافة لهذه الشركة فقط، وينحصر دور الشركة العالمية فقط في السماح باستخدام العلامة التجارية بالإضافة إلى الاستفادة من خبرتها وقدراتها".

وجاء في بيان ماكدونالدز الأردن: "نؤكد مجدداً أن جميع موظفينا الذين يتجاوز عددهم 3000 هم أردنيون، وبكل وضوح ليس لماكدونالدز أي انتماءات سياسية أو دينية، وماكدونالدز الأردن هي شركة محلية أردنية 100%، تلتزم بالعمل على الأرض الأردنية فقط ولا تعمل أو تتداخل مع أي سوق آخر وليس لها أي أعمال خارج حدود الأردن". 

التصعيد الإسرائيلي على غزة 

وتأتي الدعوات لمقاطعة ماكدونالدز في إطار حملة عالمية تطالب بمقاطعة المنتجات التابعة لشركات إسرائيلية أو تظهر تحيزاً واضحا لجرائمها المستمرة بحق الشعب الفلسطينيين بحجة "الدفاع عن النفس".

ومنذ السبت، أعلن جيش الاحتلال عملية "السيوف الحديدية"، وتشديد الحصار على قطاع غزة وقطع الكهرباء والوقود ومنع إدخال المواد الغذائية والوقود والمساعدات إليه.

وتواصل المقاتلات الحربية الإسرائيلية شن غاراتها على مناطق متفرقة من قطاع غزة لليوم السابع على التوالي، ما أسفر عن دمار هائل بالمقدرات المدنية وخسائر كبيرة بالأرواح ونزوح مئات الآلاف من السكان.

ويأتي ذلك كرد انتقامي من الفلسطينيين عقب عملية "طوفان الأقصى"، التي أطلقتها حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة فجر السبت الماضي، رداً على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".