icon
التغطية الحية

لحم الديك بديلاً عن اللحوم الحمراء في الشمال السوري.. كم يبلغ سعر الكيلو؟

2023.07.19 | 06:59 دمشق

لحم الديك بديلاً عن اللحوم الحمراء في الشمال السوري.. كم يبلغ سعر الكيلو؟
لحم الديك بديلاً عن اللحوم الحمراء في الشمال السوري.. كم يبلغ سعر الكيلو؟
إدلب - عمر حاج حسين
+A
حجم الخط
-A

تغيب أطباق اللحوم الحمراء منذ سنوات عن معظم موائد السوريين في شمالي البلاد، بعد أن تجاوز سعرها الـ 8 دولارات أميركية (ما يعادل 180 ليرة تركية) للكيلو الواحد، ما دفع كثيراً من العائلات إلى تناول "لحم الديك" لرخص سعره ومذاقه الجيد، ما تسبب بارتفاع استهلاك هذه اللحوم إلى مستويات قياسية ليصبح العنصر الأساسي في جميع المأكولات والبديل الأول عن لحم الخروف.

الكيلو بـ 3 دولارات.. لحم الديك الأكثر مبيعاً

وفي جولة أجراها موقع تلفزيون سوريا في سوق مدينة الأتارب غربي حلب، تبين أن لحم الديك يتصدّر قائمة المبيعات عند جميع بائعي اللحوم، ولاحظ الموقع قلة شراء السكان للحوم الغنم والعجل.

وقال محمد الياسين صاحب ملحمة ومطعم لموقع تلفزيون سوريا إن نسبة إقبال سكان المدينة على شراء لحم الديك "نيئ أو مشوي" كبير جداً مُقدراً أن 80 بالمئة مِمّن يقصدون ملحمته يشترون لحم الديك، بسبب طعمه القريب من لحم الخروف، ورخص ثمنه، إذ يبلغ ثمن الكيلو الواحد 75 ليرة تركية (3 دولارات أميركية).

ولفت أيضاً أن وجبات طعام الزبائن مساءً تتركز في معظمها على شراء كباب لحم الديك المشويّة، إذ يبلغ ثمن الصندويشة (100 غرام) 15 ليرة تركية فقط، مشيراً إلى أن تجهيز كباب الديك يكون عبر خلط صدر الديك مع قليل من دهن الغنم وشحمه حتى يصبح مزيجاً متجانساً.

وأشار إلى أن لحم الديك دخل إلى موائد السوريين في شمالي سوريا منذ مطلع عام 2020، وبلغ سعره في الأسواق وقتها 30 ليرة تركية، ليتدرج بالارتفاع ويصبح ضعف ثمنه بسبب كثرة الطلب عليه.

وأوضح أن الفرق بين لحم الدجاج والديك يكمن بأن الأخير لا يحوي على جلد، فهو لحم أشبه بـ"هبرة لحم الخروف"، مشيرا إلى أن سعر لحم الديك قريب جداً عن سعر لحم الدجاج البالغ سعره 60 ليرة تركية للكيلو الواحد.

مذاق لحم الديك

وقال الحاج "أبو عبدو" إن أكل لحم الديك يستخدم منذ القدم، فهو شهير بمذاقه الجميل ولونه الأقرب للأحمر، إذ يمتاز بأنه قليل الشحوم ويمكن اعتماده للمحاشي والصفيحة واللحمة بصينية، ويمكن أن يخلط لحم الديك مع دهن الخاروف أو العجل للخروج ببعض المأكولات اللذيذة كـ"كباب الديك".

بدورها، تقول السيدة "وحيدة الصالح" إنها منذ عدة سنوات تعتمد على لحم الديك بشكل أساسي في جميع الطبخات، حتى إنها تستخدمها في أكلة الملوخية التي تحتاج إلى لحم كثير، مشيرةً إلى أنها استغنت تماماً عن لحم الخروف الذي بات حلماً للعديد من العوائل، وفق قولها.

يعمل الشاب "عبد الرحمن بكور" سائق سيارة أجرة على خط "سرمدا - إدلب"، ويجمع يومياً 100 ليرة تركية بأحسن الأحول، أي ما يعادل نصف كيلو لحم الغنم، ولذلك يجد في لحم الديك بديلاً مناسباً عن لحم الغنم والخروف.

ووصل سعر كيلو لحم الغنم الهبرة إلى 180 ليرة تركية وقد ينخفض أو يرتفع بحسب منطقة بائع اللحوم، ونوع اللحمة، في حين وصل سعر كيلو الإلية إلى 100 ليرة تركية، بينما وصل سعر كيلو لحم العجل الهبرة إلى 135 ليرة، وكيلو شرحات الدجاج إلى 40 ليرة تركية.

وتشير وزارة الزراعة الأميركية إلى أن 85 غراماً من صدر الديك الرومي يحتوي على 135 سعرة حرارية، و24.70 غراماً من البروتين، و3.26 غرامات من الدهون، ولا يضم أي كربوهيدرات، ما يجعله مفيداً للقلب، ومخفّضاً للكولسترول، كما تشير وزارة الصحة الكندية إلى أن ما يقارب نصف الدهون في الديك الرومي أحادية غير مشبعة، وهو النوع نفسه الموجود في زيت الزيتون الصحي للقلب.