icon
التغطية الحية

لتطبيق "القانون 15".. النظام يطالب الصاغة في سوريا باستكمال الربط الإلكتروني

2024.05.27 | 12:59 دمشق

آخر تحديث: 27.05.2024 | 13:10 دمشق

استعداداً لتطبيق "القانون 15".. النظام يطالب الصاغة باستكمال إجراءات الربط الإلكتروني
صورة أرشيفية - Getty images
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

طالب النظام السوري الصاغة باستكمال إجراءات الربط الإلكتروني مع مديريات المالية في المحافظة، استعداداً لتطبيق القانون رقم 15 مطلع الشهر الجاري.

ودعت "الهيئة العامة للضرائب والرسوم" التابعة لوزارة المالية في حكومة النظام، الصاغة وبائعي المجوهرات والحلي والأحجار الكريمة إلى استكمال إجراءات الربط الإلكتروني، ومراجعة مديريات المالية لاستلام بيانات الدخول إلى المنصة الخاصة بهم، للبدء بإصدار وتسليم الفواتير وفق منظومة الربط.

وشددت في كتاب موجه إلى مديريات المالية على ضرورة تضمن الفاتورة رسم الإنفاق الاستهلاكي اعتباراً من يوم السبت 1 من حزيران 2024، مشيراً إلى الرسم على الحلي الذهبية والمعادن الثمينة أصبحت نسبته 1% من القيمة المدفوعة (قيمة الصيغة مع أجور الصياغة).

القانون رقم 15

في نيسان الماضي أصدر رئيس النظام السوري بشار الأسد "القانون رقم 15" والذي ينص على تعديل رسم الإنفاق الاستهلاكي لعدد من السلع والمواد المستوردة.

ونقلت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام عن المدير العام لـ"هيئة الضرائب والرسوم"، منذر ونوس، قوله إنه بموجب القانون تم تخفيض رسم الإنفاق الاستهلاكي على الحلي الذهبية والمصوغات، وتعديل طريقة استيفائه ليصبح عند بيعها إلى المستهلك النهائي لدى الصاغة، بدلاً من طريقة الاستيفاء السابقة التي كانت لدى جمعية الصاغة.

وبحسب "الهيئة العامة للضرائب والرسوم"، فإنه اعتباراً من 1 من حزيران القادم سيتم تخفيض رسم الإنفاق الاستهلاكي على الحلي الذهبية والمصوغات من 5 في المئة إلى 1 في المئة، على أن تستوفى هذه الرسوم لدى الصاغة عند البيع للمستهلك النهائي.

سعر الذهب في سوريا

سجل سعر غرام الذهب في سوريا، استقراراً اليوم السبت، وذلك بعد سلسلة من الارتفاع خلال الفترة الماضية، ووصوله إلى مستويات تاريخية.

وبحسب النشرة الصادرة عن "الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات في دمشق" فإن سعر غرام الذهب عيار 21 بلغ 985 ألف ليرة سورية، في حين أصبح غرام الذهب من عيار 18 بـ 844 ألفاً و286 ليرة سورية

وحددت الجمعية سعر أونصة الذهب بـ35 مليوناً و800 ألف ليرة سورية، وليرة الذهب عيار 21 بـ 8 ملايين و190 ألف ليرة سورية.