icon
التغطية الحية

لبنان يطلب الموافقة على نقل الغاز القطري عبر الأردن

2021.12.05 | 16:26 دمشق

8484234551624888959.jpg
خزانات الغاز الطبيعي المسال بالقرب من أنابيب النقل في ميناء العقبة بالأردن - بلومبرغ
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، الأحد، عن طلب لبنان السماح بمرور الغاز القطري عبر أراضي المملكة.

وبحسب ما نقلته إذاعة "هلا أخبار" الأردنية الرسمية عن وزير الطاقة صالح الخرابشة، فإن لبنان طلب نقل الغاز المسال القطري من خلال البنية التحتية في العقبة جنوبي الأردن، لافتا إلى أن الأردن رد بموافقته المبدئية.

وأشار الخرابشة إلى أن الأردن أبلغ الجانب اللبناني أنّه سيقوم بدراسة الكميات التي يريد نقلها، "ولكن من حيث المبدأ لا توجد أية مشكلات"، مضيفاً أنّه في حال حصول اتفاق بين لبنان مع أية جهة فإن الأردن مستعد لدراسة المقترح.

وعن إيصال الكهرباء الأردنية إلى لبنان، ذكر أنه ما يزال هناك أعمال صيانة على الشبكة السورية لغاية اللحظة، مع التأكيد أنه فور جاهزية الشبكة سيقوم الأردن بتزويد لبنان باحتياجاته من الكهرباء.

ويوم الثلاثاء الماضي، كشفت الحكومة اللبنانية عن محادثات لإمدادها بالغاز القطري عبر الأردن وسوريا، في إطار مباحثات بين بيروت والدوحة لإمداد لبنان بالغاز، وذلك في بيان صدر عن وزير الطاقة اللبناني وليد فياض، عقب لقائه نظيره القطري سعد بن شريدة الكعبي، في الدوحة.
البيان لفت إلى أنه تم اختيار منطقة العقبة في الأردن، على البحر الأحمر، لتغويز (إعادته من الحالة السائلة إلى الغازية) الغاز القطري المسال، قبل نقله إلى لبنان عبر سوريا، وذلك في إطار مباحثات بين بيروت والدوحة لإمداد لبنان بالغاز.

ويعاني لبنان منذ أشهر نقصا بالطاقة بسبب شح الوقود المخصص لتشغيل معامل إنتاج الطاقة، ما يؤدي إلى انقطاع الكهرباء لساعات طويلة.

ومنذ أواخر 2019، يشهد لبنان أزمة اقتصادية غير مسبوقة، وانهيارا في عملته المحلية، وشحا في النقد الأجنبي اللازم لاستيراد السلع الأساسية، بما فيها الوقود.