icon
التغطية الحية

لبنان يطالب أميركا باستثناءات للاستيراد والتصدير عبر سوريا

2021.09.02 | 07:57 دمشق

doc-p-680122-637189402282019207.jpeg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

طالب لبنان الولايات المتحدة الأميركية، أمس الأربعاء، باستثنائه من حظر الاستيراد والتصدير عبر سوريا.

وطلب رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، من وفد الكونغرس الأمريكي الذي يزور العاصمة اللبنانية بيروت السماح للبنان بالحصول على استثناءات للتصدير والاستيراد عبر سوريا، "لتخفيف الأزمة التي تعيشها البلاد".

وخلال لقاء مع وفد من لجنة الشؤون الخارجية بالكونغرس الأميركي، برئاسة السيناتور كريستوفر مورفي، شدد بري على "ضرورة حصول لبنان على استثناءات تضمن حرية حركة الاستيراد والتصدير عبر حدوده البرية مع سوريا"، حسبما نقلت عنه وكالة الأنباء الرسمية اللبنانية.

وأوضح بري أن "هذه الخطوة ستساعد لبنان على حل الكثير من الأزمات الاجتماعية والحياتية الضاغطة على الشعب اللبناني".

وبشأن التطورات التي يشهدها لبنان، أعرب بري للوفد الأميركي عن "أمله في تشكيل حكومة في القريب العاجل"، مشدداً على "الالتزام بإجراء الانتخابات اللبنانية في موعدها، المقرر في ربيع العام المقبل".

وتطرق اللقاء مع الوفد الأميركي، الذي ضم السيناتور كريستوفر فان هولاند وتوماس أوسوف، وبحضور سفيرة واشنطن في بيروت، دوروثي شيا، إلى الأوضاع العامة التي يعيشها لبنان والمنطقة.

وتأتي هذه المطالبات في وقت أعلن سيناتور أميركي أن "أي وقود يجري نقله إلى لبنان عبر سوريا سيكون خاضعاً للعقوبات".

ويعيش لبنان أزمة اقتصادية تتمثل بشكل رئيسي بنقص الوقود والطعام والكثير من المواد الأساسية، إضافة إلى انهيار قيمة العملة.

وأعلن البنك المركزي مؤخراً رفع الدعم عن المحروقات، وهو ما تسبب في تفاقم الوضع، في حين وصف البنك الدولي الأزمة في لبنان بأنها الأسوأ على المستوى العالمي منذ قرن ونصف قرن.