icon
التغطية الحية

لبنان يحذر من عمليات خطف تستهدف سوريين على أراضيه

2023.10.04 | 15:09 دمشق

الحدود السورية اللبنانية
توهم العصابات الضحايا بإمكانية تأمين سفرهم إلى دول أوروبية بطرق غير شرعية أو تأمين تأشيرات سفر مقابل مبالغ مالية - AP
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي في لبنان تحذر من عمليات خطف تستهدف سوريين مقيمين في لبنان.
  • العمليات تتم عبر عصابات تستدرج الأفراد خارج الحدود اللبنانية باستخدام حسابات وهمية على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • العصابات توهم الضحايا بإمكانية تأمين سفرهم إلى دول أوروبية بطرق غير شرعية أو تأمين تأشيرات سفر مقابل مبالغ مالية.
  • الأفراد يتم اختطافهم عند وصولهم إلى المناطق الحدودية ونقلهم إلى سوريا حيث يتم تعذيبهم وتصوير عمليات التعذيب لفرض فدية مالية لتحريرهم.

حذّرت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي في لبنان من عمليات خطف تطول سوريين مقيمين على الأراضي اللبنانية، مشيرة إلى أنها سبق أن أوقفت أفراداً وعصابات ينفذون مثل هذه العمليات.

وفي بيان لها، قالت المديرية إن ذلك يتم عبر "عصابات تستدرجهم إلى خارج الحدود اللبنانية، لتجنب اكتشاف أمرهم وتوقيفهم، من خلال حسابات وهمية على مواقع التواصل الاجتماعي، وأبرزها تطبيق تيك توك، بحيث يتم إيهامهم أن باستطاعتهم تأمين سفرهم من لبنان إلى دول أوروبية إما عبر تهريبهم بطريق غير شرعية أو من خلال تأمين تأشيرات سفر إلى الخارج مقابل بدل مادي".

وذكر البيان أنه "يتم اختطاف الضحايا عند وصولهم إلى المناطق الحدودية، ومن ثم نقلهم إلى خارج الحدود اللبنانية، واحتجازهم داخل غرفٍ ضمن الأراضي السورية تقع على مقربة من الحدود، حيث يتم تعذيبهم بوحشية وتصوير عمليات التعذيب وإرسال الصور والفيديوهات إلى الشخص المخطوف، بهدف الضغط عليهم والإسراع في دفع فدية مالية لقاء تحريره".

وأشارت قوى الأمن الداخلي اللبناني إلى أنها "سبق أن أوقفت، بتواريخ مختلفة، أفراداً وشبكات وعصابات ينفذون مثل هذه العمليات"، مضيفة أنه "على الرغم من البيانات التحذيرية والتوعوية التي أصدرتها المديرية العامة، إلا أن هذه الحالات عادت لتظهر مؤخراً".

وحذّر البيان المواطنين اللبنانيين والمقيمين على الأراضي اللبنانية من "الوقوع ضحية هذه العصابات، وعدم الانجرار خلف الحسابات غير الموثوقة والإعلانات الكاذبة، التي قد تعرض حياتهم للخطر"، مؤكداً "ضرورة الإبلاغ عن مثل هذه الحالات لدى أقرب مركز تابع لقوى الأمن الداخلي".

الحدود السورية اللبنانية

وفي 4 من آب الماضي، أطلقت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي اللبناني تحذيراً، مشيرة إلى تعرض العديد من السوريين المقيمين على الأراضي اللبنانية لعمليات خطف على الحدود السورية اللبنانية.

يشار إلى أن الحدود السورية مع لبنان تمتد لنحو 375 كيلومتراً، وتشكل معظم الأراضي الحدودية مع لبنان، وتشكل موضوعات كثيرة منها معابر لتهريب البضائع والأشخاص منذ سنوات طويلة.