icon
التغطية الحية

لبنان.. وفد من الصندوق الدولي سيزور البلاد قريباً لمناقشة برنامج الدعم

2022.03.02 | 16:51 دمشق

358c0d08-8836-48ed-aca6-bd670ce44d11.jpg
صندوق النقد الدولي (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال نائب رئيس الوزراء اللبناني سعادة الشامي اليوم الأربعاء إن وفداً من صندوق النقد الدولي قد يزور لبنان في النصف الثاني من آذار لمواصلة المناقشات بشأن برنامج يدعمه الصندوق.

وأضاف الشامي في بيان، أن "فريق صندوق النقد الدولي والفريق اللبناني المفاوض اتفقا على ضرورة إجراء إصلاحات في الاقتصاد الكلي تشمل إصلاح المالية العامة في المدى المتوسط، وإصلاح القطاع المالي، وتوحيد سعر الصرف، فضلاً عن الإصلاحات الهيكلية، بما في ذلك الإصلاحات المتعلقة بتخفيف حدة الفقر، والحوكمة، والكهرباء، بحسب وكالة "رويترز".

وشدد فريق صندوق النقد الدولي على الحاجة إلى بعض التشريعات المطلوبة قبل رفع البرنامج إلى مجلس إدارة الصندوق للموافقة النهائية عليه.

واتفق الطرفان أيضاً على أن أي تأخير في إجراء الإصلاحات والتشريعات اللازمة سيؤدي إلى رفع كلفة التصحيح الاقتصادي في المستقبل".

وأمس الثلاثاء، استقبل وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني أمين سلام وفد صندوق النقد الدولي الذي "أشاد بأهمية إقرار قانون المنافسة كخطوة إيجابية ضرورية للمضي قدماً بالإصلاحات المطلوبة من برنامج الصندوق للبنان". وفق ما ذكر بيان صادر عن المكتب الإعلامي لوزير الاقتصاد.

وقال البيان إن الوفد "أبدى استعداده لتقديم الدعم بتطبيق القانون، كما تم استكمال البحث في المرحلة التالية من المفاوضات مع الصندوق".

وفي أيار 2020، بدأ لبنان مفاوضات مع صندوق النقد الدولي حول خطة إنقاذ، لكنها جُمدت في آب من نفس العام، قبل أن تنطلق من جديد مطلع تشرين الأول الماضي، بعد تشكيل حكومة جديدة.

ومنذ عامين، يعاني لبنان أزمة اقتصادية غير مسبوقة أدت إلى انهيار قياسي في قيمة العملة المحلية مقابل الدولار، فضلاً عن شح في الوقود والأدوية، وانهيار القدرة الشرائية للبنانيين.