icon
التغطية الحية

لبنان: قاض يوجه اتهامات لشخصيات عسكرية وأمنية كبيرة بشأن انفجار مرفأ بيروت

2023.01.24 | 00:56 دمشق

مبنى قصر العدل في بيروت (رويترز)
مبنى قصر العدل في بيروت (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

وجه قاضي التحقيقات في انفجار مرفأ بيروت طارق البيطار، الإثنين، اتهامات لمسؤولين كبار في الجيش والمخابرات بشأن التفجير الذي وقع في آب 2020.

وقالت مصادر قضائية، إن البيطار وجّه اتهامات إلى المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم والمدير العام لأمن الدولة اللواء طوني صليبا وقائد الجيش اللبناني السابق جان قهوجي، وفق ما نقلت وكالة "رويترز".

وكان المتهمون الثلاثة قد نفوا في وقت سابق ارتكابهم أي مخالفات تتعلق بانفجار مرفأ بيروت، ولم تذكر المصادر القضائية على وجه التحديد الاتهامات التي تواجهها هذه الشخصيات الآن.

استئناف التحقيقات بعد عامٍ على تعليقها

وقرر القاضي طارق البيطار استئناف التحقيقات في انفجار مرفأ بيروت، اليوم الإثنين، بعد توقف التحقيق لأكثر من عام.

وأشادت المتحدثة باسم ضحايا الانفجار، ماريانا فضوليان التي فقدت شقيقتها في تفجير المرفأ، باستئناف التحقيق ووصفت الأمر بأنه النبأ الأكثر إيجابية في القضية حتى الآن، وفق ما نقلت وكالة "رويترز".

وأول قرار للبيطار كان إطلاق سراح 5 محتجزين بينهم عمال ومتعاقدون كانوا يعملون في المرفأ قبل انفجاره، هم  عامل التلحيم أحمد الرجب سوري الجنسية، الذي كان على رأس عمله يوم التفجير في 4 من آب، ومتعهد الأشغال في المرفأ سليم شبري، ومدير المشاريع ميشال نحول، ومدير الجمارك شفيق مرعي، ومدير العمليات السابق في المرفأ سامي الحسين.

ورجّحت وسائل الإعلام على الفور أن يقوم البيطار باتهام شخصيات سياسية وعسكرية وأمنية كبيرة في البلاد، حاول الادّعاء عليهم قبل توقف التحقيق لكنه لم يمنح الأذونات اللازمة حينها.