icon
التغطية الحية

لبنان بلا وقود ومستشفى الجامعة الأميركية يستغيث لإنقاذ مئات المرضى من الموت

2021.08.14 | 20:07 دمشق

b4249b61c4.jpg
مشفى الجامعة الأميركية في بيروت ـ إنترنت
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

وجهت إدارة مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت نداء استغاثة لإنقاذ مئات المرضى من الموت في غضون 48 ساعة، بسبب انقطاع الكهرباء ونقص الوقود المخصص لتشغيل المولدات، بحسب وكالة الأناضول.

وقالت إدارة المستشفى الخاص الذي يعد من أكبر المستشفيات بالبلاد، في بيان نشرته عبر حسابها على فيس بوك، إنها تواجه "كارثة وشيكة" بسبب خطر خروجها عن الخدمة قسراً اعتباراً من الإثنين المقبل نتيجة نقص الوقود.

وحذرت من وفاة 55 مريضا على الفور يعيشون على أجهزة التنفس بينهم 15 طفلا، وذلك بسبب خطر توقف أجهزة التنفس الصناعي والأجهزة الطبية الأخرى، وفق بيان المستشفى.

كما حذرت من إصابة 180 شخصا يعانون من الفشل الكلوي بالتسمم ووفاتهم بعد أيام قليلة لعدم إمكانية خضوعهم لغسيل الكلى.

وأضافت أنه "سيموت المئات من مرضى السرطان، من البالغين والأطفال، في غضون أسابيع أو أشهر قليلة لعدم تلقيهم العلاج المناسب".

ووجهت إدارة المستشفى نداء عاجلاً إلى الحكومة والأمم المتحدة ووكالاتها، ومنظمة الصحة العالمية واليونيسف، من أجل المساعدة وتزويدها بالوقود الكافي قبل أن تضطر إلى الإغلاق في أقل من 48 ساعة.

وقبل أيام، حذرت نقابة المستشفيات في لبنان من أن عددا منها مهدد بالتوقف عن العمل بسبب عدم وفرة الوقود المخصص لتشغيل مولداتها الكهربائية الخاصة، ما يشكل تهديدا لحياة المرضى لديها

كما أدى نقص الوقود إلى صعوبات كبيرة في تشغيل المخابز والأفران ما دفع عددا منها في بعض المناطق إلى إغلاق أبوابه، فيما تشهد أخرى طوابير انتظار لشراء الخبز من قبل المواطنين.

ومن جراء أزمة اقتصادية طاحنة منذ أواخر 2019، يعاني لبنان نقصا حادا في السلع الأساسية المستوردة من الخارج، كالوقود والأدوية والأدوات الطبية، من جراء عدم وفرة النقد الأجنبي المخصص للاستيراد.