icon
التغطية الحية

"لا أقبل إظهار المرأة كجسد مغري".. كاتبة مسلسل أشواك ناعمة تعلن اعتزالها

2022.10.06 | 17:22 دمشق

1
الكاتبة السورية رانيا بيطار (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت الكاتبة السورية رانيا بيطار التي كتبت مسلسل "أشواك ناعمة" و"بنات العيلة"، وغيرهما من الأعمال، اعتزالها الكتابة، مؤكدة أنها لن تسرق فكرة عمل تركي أو كوري أو مكسيكي لإرضاء شركات الإنتاج.

وقالت بيطار في منشور عبر حسابها الشخصي في فيس بوك: "لن أكتب عن الخيانة الفجة والعلاقات المحرمة، فأبرر للخائن سبب خيانته مهما كان تقصير الطرف الآخر، أو للسارق ما دفعه للسرقة أو للعاهرة ما دفعها لتبيع جسدها برخص.. لا لن أفعلها".

وأضافت: "لن أماشي الموجة وأكتب عن القهر والفقر والعشوائيات وما يحصل وراء كواليس أي طبقة كانت، فقط على سبيل نشر الغسيل الوسخ على الملأ ليصفق لي الجمهور، ولن أرضخ لكل شروط الإنتاج الحالية التي لا تقدر قدراتي ككاتبة".

1

 

"لا أقبل إظهار المرأة كجسد مغري"

وأوضحت أن "معظم شركات الإنتاج ترفض كل ما تكتبه ولا يجيبون حتى بكلمة لم يعجبنا". مضيفة: "لن أخجل من قول ذلك أمام الجميع، ربما يعتبرني البعض كاتبة راحت موضتي، وربما يعتبرونني لم أعد أمتلك موهبة الكتابة أو لم أطورها لتتماشى مع الوقت الحالي".

واعتبرت الكاتبة السورية أنها "منذ أول عمل كتبته (البيوت أسرار) حتى آخر عمل (النداء الأخير للحب) لم تكتب لتصنع مجداً وشهرةً، أو لتلتمع حولها الأضواء، فمن يعرفني جيداً يؤمن أنني لا أحب كل ما ذكرت".

وقالت بيطار: "أحب المرأة العربية ولن أقبل أن أظهرها فقط كجسد جميل مغرٍ رخيص دون عقل وهدف.. فهي أمي وأختي وصديقتي وابنتي.. هي أنا..  فكيف لي أن أشوهها بقلمي؟".

وأشارت الكاتبة إلى أنها "تحب دفء العائلة.. وتحب الرسائل الهادفة التي لا تجعل المتابع لأعمالها يشعر أنه أضاع وقته". مضيفةً: "أنا أعترف بالهزيمة أمام الدراما الحالية لكنها هزيمة شموخ، ولن أكتب إلا ما يشبهني.. وداعاً قلمي".

رانيا بيطار

يشار إلى أن رانيا بيطار هي مؤلفة دراما وكاتبة سيناريو سورية، درست في جامعة دمشق وتخرجت في كلية الآداب قسم صحافة عام 2000.

وبدأت بيطار مسيرتها مع السيناريو عن طريق الفيلم التلفزيوني "زهرة البنفسج"، وألفت العديد من المسلسلات السورية، منها "أشواك ناعمة والبيوت أسرار وبنات العيلة والصندوق الأسود"، وغيرهم.