icon
التغطية الحية

"لا أحد فوق القانون".. المستشار الألماني يرحب بملاحقة بوتين في الجنائية الدولية

2023.03.18 | 17:41 دمشق

أولاف شولتس المستشار الألماني، فلاديمير بوتين الرئيس الروسي (تعديل: تلفزيون سوريا)
أولاف شولتس المستشار الألماني، فلاديمير بوتين الرئيس الروسي (تعديل: تلفزيون سوريا)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

رحب المستشار الألماني أولاف شولتس، اليوم السبت، بقرار المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين واتهامه بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وقال شولتس في مؤتمر صحفي مشترك في طوكيو مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، إن ملاحقة بوتين جنائياً تظهر أن "لا أحد فوق القانون".

وأضاف المستشار الألماني أن المحكمة الجنائية الدولية هي المؤسسة الصحيحة للتحقيق في جرائم الحرب، والحقيقة هي أنه لا يوجد أحد فوق القانون وهذا ما أصبح واضحا الآن.

وكانت "الجنائية الدولية" دعت، أمس الجمعة، إلى اعتقال بوتين للاشتباه في قيامه بترحيل غير قانوني لأطفال ونقل غير قانوني لأشخاص من أوكرانيا إلى روسيا منذ شن جيشه حرباً ضد أوكرانيا، في العام الماضي.

بدوره، رحب الرئيس الأميركي، جو بايدن بمذكرة "الجنائية الدولية"، واعتبرها خطوة "مبررة"، مؤكداً على أن بوتين "ارتكب جرائم حرب بشكل واضح".

 

في المقابل، رفضت موسكو قرار المحكمة الدولية وقللت من أهميته.

وفي أول رد فعل على الأخبار الواردة من موسكو، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، عبر قناتها على تليغرام إن "قرارات المحكمة الجنائية الدولية ليس لها قيمة بالنسبة لبلدنا، حتى من الناحية القانونية".

وأضافت أن "روسيا ليست طرفا في ميثاق روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية وليس عليها أي التزامات بموجبه".

وبموجب ميثاق روما، يحق لأوكرانيا المصدقة على الميثاق، من بين 122 دولة أخرى، أن ترفع دعوى ضد روسيا بشأن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.