icon
التغطية الحية

لافروف يبحث الملف السوري مع نظيره التركي في أنطاليا نهاية الأسبوع الجاري

2024.02.29 | 09:17 دمشق

آخر تحديث: 29.02.2024 | 11:42 دمشق

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يلتقي بوزير الخارجية التركي هاكان فيدان في موسكو (رويترز)
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يلتقي بوزير الخارجية التركي هاكان فيدان في موسكو (رويترز)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، يوم الأربعاء، إن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، سيجري زيارة رسمية إلى تركيا يومي الجمعة والسبت.

ومن المقرر أن يحضر لافروف منتدى أنطاليا للدبلوماسية، حيث ستجري محادثات ثنائية مع نظيره التركي، هاكان فيدان، تتناول العديد من القضايا.

وقالت زاخاروفا إن لافروف وفيدان سيناقشان التعاون في مجالات الطاقة والأمن والبنوك والسياحة بالإضافة إلى الوضع في أوكرانيا والقوقاز الجنوبي والأراضي الفلسطينية وليبيا وسوريا.

وسيعقد المنتدى تحت رعاية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الفترة من 1 إلى 3 آذار، حيث من المقرر أن يستضيف المنتدى نحو 90 وزيراً، بما في ذلك أكثر من 60 وزير خارجية و80 ممثلاً للمنظمات الدولية.

وبحسب موقع (Daily Sabah) التركي، يهدف المنتدى، الذي بدأ منذ عام 2021، إلى تعزيز دبلوماسية تركيا وعلاقاتها الخارجية مع تقدم صداقتها وتعاونها مع الدول الأخرى.

تعزيز الدبلوماسية

وقالت وزارة الخارجية التركية إن شعار المؤتمر "تعزيز الدبلوماسية في أوقات الاضطراب" يهدف إلى خدمة "تأمل شامل ووسيلة للبحث عن طريق سلمي للخروج من الفترة المضطربة التي يمر بها العالم"، وذلك بالتزامن مع دخول الغزو الروسي لأوكرانيا عامه الثالث واقتراب الحرب الإسرائيلية على غزة من شهرها السادس.

وأضافت الوزارة في بيانها: "الحروب المستمرة، وأعمال الإرهاب، والهجرة غير النظامية، وارتفاع معدلات الكراهية والإسلاموفوبيا، والمخاطر غير المتوقعة للذكاء الاصطناعي، وتغير المناخ، والكوارث الطبيعية، والأوبئة وتوسع الفجوات الاجتماعية والاقتصادية تشكل قائمة غير شاملة للتحديات العالمية".