لافروف: التأخير ليوم أو يومين بتشكيل المنطقة العازلة غير مهم

تاريخ النشر: 10.10.2018 | 22:10 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 14:37 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن التأخر ليوم أو يومين عن المهمة المحددة لتشكيل المنطقة العازلة في الخامس عشر من شهر تشرين الأول الجاري لا يلعب أي دور مهم، وأن العملية تتقدم بشكل ثابت بما فيه الكفاية.

وقال لافروف في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء بأنه يجري تنفيذ اتفاق سوتشي حول إدلب، وأن الأتراك يلعبون الدور الرئيسي في هذه المهمة، ويبذلون جهوداً من أجل تعاون المجموعات المتواجدة هناك من أجل تنفيذ المهمة.

وتأتي تصريحات لافروف بعدما أعلنت الجبهة الوطنية للتحرير في إدلب أول أمس الإثنين سحب جميع أسلحتها الثقيلة من المنطقة منزوعة السلاح التي نصّ عليها اتفاق سوتشي، والتي تشمل المدافع ومنصات إطلاق صواريخ غراد، وقذائف الهاون وقذائف صاروخية متوسطة المدى.

وتطرق الوزير الروسي خلال حديثه لموضوع الجولان المحتل حيث تغيير وضع مرتفعات الجولان بدون الرجوع لمجلس الأمن الدولي يعد انتهاكًا للاتفاقيات القائمة.

وقال "تم تحديد وضع مرتفعات الجولان بقرارات مجلس الأمن الدولي، وتغيير هذا الوضع بدون الرجوع لمجلس الأمن، أعتقد، سيكون انتهاكا مباشرا لهذه القرارات".

من جانب آخر أعربت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، عن قلق بلادها إزاء الوضع في شرق نهر الفرات في سوريا.

وقالت زاخروفا بأن الولايات المتحدة تتعاون في هذه المنطقة مع وحدات حماية الشعب الذراع العسكري لوحدات حماية الشعب بهدف إقامة إدارة ذاتية، واعتبرت بأن إقامة الإدارة الذاتية في تلك المنطقة تزعج السكان من غير الأكراد لا سيما العرب والسريان والتركمان.

مقالات مقترحة
فتاة ملثمة استغلت إجراءات كورونا وطعنت طالبة في جامعة تشرين
مجلس الأمن يصوّت على مشروع هدنة عالمية لـ توزيع لقاحات كورونا
وزير الصحة التركي: الحظر سيبقى في بعض الولايات بسبب كورونا