icon
التغطية الحية

لافروف: إذا كان الأمر يعتمد على روسيا فلن تكون هناك حرب مع أوكرانيا

2022.01.28 | 17:01 دمشق

سيرغي لافروف (وكالة الأناضول)
سيرغي لافروف (وكالة الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

بينما يتابع العالم التوتر المتصاعد بين روسيا وأوكرانيا، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الجمعة إنه "إذا كان الأمر يعتمد على روسيا فلن تكون هناك حرب مع أوكرانيا".

وجاء ذلك خلال مقابلة موسعة مع ممثلين عن عدة وسائل إعلام بشأن السياسات الخارجية الروسية، حيث قال لافروف "لن تكون هناك حرب مع أوكرانيا، لكن لا يمكننا تجاهل مصالحنا"، مضيفا أنه يأمل في لقاء وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في الأسابيع المقبلة.

وأضاف لافروف في حديثه أمام الصحفيين: "المفاوضات مع الغرب بشأن الضمانات الأمنية لم تنته بعد ولن نسمح لأحد بتجاهل مصالحنا".

وأعلنت الولايات المتحدة أمس الخميس، عن رغبتها بعقد محادثات جادة مع روسيا لبحث المخاوف الأمنية لكلا البلدين في ظل احتدام الأزمة مع أوكرانيا، في حين وجهت دول غربية على رأسها الولايات المتحدة اتهامات إلى روسيا بعد حشد قواتها قرب الحدود الأوكرانية، ترافقت مع تهديدات واشنطن بفرض عقوبات على موسكو في حال حدث أي تحرك عسكري اتجاه كييف.

وفي مكالمة هاتفية مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، صرح الرئيس الأميركي جو بايدن أن الولايات المتحدة مستعدة لاتخاذ خطوات حاسمة مع الدول الشريكة والحليفة في حالة الغزو الروسي، معرباً عن دعم الولايات المتحدة الأميركية لوحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها.

وتشكر الرئيس الأوكراني زيلينسكي بايدن على الدعم المقدم: "استغرق الاجتماع وقتا طويلا، حيث ناقشنا المحاولات الدبلوماسية للحد من التوترات، واتفقنا على خطوات مشتركة في المستقبل، وتشكرت بايدن على مساعدته العسكرية المستمرة. بالإضافة إلى ذلك، تمت مناقشة إمكانية تقديم الدعم المالي لأوكرانيا".