icon
التغطية الحية

لأوّل مرة في تاريخه.. سيّدة تتولى رئاسة الهلال الأحمر التركي

2023.07.09 | 21:10 دمشق

Fatma Yılmaz
انتخاب فاطمة يلماز لـ رئاسة الهلال الأحمر التركي (تويتر)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

شهدت جمعية الهلال الأحمر التركي حدثاً تاريخياً، يوم الأحد، بعد انتخاب أوّل سيّدة لـ رئاسة الجمعية التي تأسّست في العام 1868، أي منذ 155 عاماً.

وبحسب وكالة "الأناضول"، فقد اختيرت السيّدة فاطمة مريج يلماز (Fatma Meriç Yılmaz)، في وقتٍ سابق اليوم، لرئاسة جمعية الهلال الأحمر التركي، لتصبح أوّل سيدة تتولّى هذا المنصب.

وتقدّمت "يلماز" كمرشّح وحيد خلال اجتماع استثنائي نُظّم في المقر الرئيسي لجمعية الهلال الأحمر التركي بالعاصمة أنقرة، وتمكّنت من حصد كلّ الأصوات لتغدو أوّل امرأة تترأس الجمعية.

وجاء انتخاب "يلماز" بعد استقالة كيرم كينيك -الرئيس السابق للهلال الأحمر التركي- على خلفية اتهامات وُجّهت له ببيع خيام لإحدى الجمعيات الخيرية في أعقاب الزلزال المدمّر الذي ضرب جنوبي تركيا، شباط الماضي.

مَن هي فاطمة مريج (ميريتش) يلماز؟

بحسب وسائل الإعلام التركيّة، فإنّ "يلماز" تمتلك خبرة واسعة في المجال الطبي، حيث كانت عضوًا في مجلس إدارة الهلال الأحمر التركي، منذ عام 2015، وتشغل منصب النائب الأوّل لرئيس الجمعية.

وُلدت فاطمة مريج يلماز في العاصمة أنقرة، عام 1975، وحصلت على درجة البكالوريوس في كلية الطب بجامعة أنقرة، عام 2000، وعمِلت كمساعد رئيسي في مستشفى أنقرة للتدريب والبحوث بين عامي 2003 و2010.

و"يلماز" التي حصلت أيضاً على لقب أستاذ مشارك، عام 2008، شغلت عدة مناصب إدارية في المجال الصحي، بما في ذلك الأمانة العامة لجمعية المستشفيات العامة في أنقرة ونائب وكيل وزارة الصحة.

وفي العام 2011، عيُنت أستاذاً مشاركاً في كلية الطب بجامعة "يلدريم بيازيد" قسم الكيمياء الحيوية، قبل أن تترقّى وتحصل على لقب أستاذ في الجامعة، عام 2014.

يشار إلى أنّ "يلماز" - متزوجة ولديها 3 أطفال - كانت تشغل منصب رئيسة مجلس التنسيق النسائي في الهلال الأحمر التركي، منذ العام 2015، ومنصب نائب رئيس الهلال الأحمر التركي كيرم كينيك، كما شغلت منصب الرئيس بالنيابة عقب استقالة "كينيك".