icon
التغطية الحية

لأول مرة.. شجرة عيد الميلاد تُعْرَض في أسواق السعودية | صور

2021.12.24 | 16:01 دمشق

saudi-arabia-christmas.jpg
شجرة عيد الميلاد في أحد مولات العاصمة الرياض (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

بدأت بعض المتاجر في العاصمة السعودية الرياض في إطار سياسة الانفتاح التي تبنتها السعودية مؤخراً، في بيع وعرض أشجار عيد الميلاد داخل المتاجر، إلى جانب قبعات وملابس بابا نويل، بعد أن كانت ممنوعة من قبل الجمارك، وتباع في السوق السوداء.

وقال موقع "بلومبيرغ" الأميركي إن المقيم في مدينة الرياض بات يمكنه ولأول مرة، اقتناء شجرة عيد الميلاد، وشراء زينتها، والاحتفال بالعيد، بعد أن كان محظوراً مجرد التطرق إليه سابقاً.

كما سمحت السلطات السعودية لمتاجر الألبسة في بيع ملابس وقبعات بابا نويل، ووضع صناديق الهدايا بطريقة تشبه شجرة عيد الميلاد. 

وأرجع الموقع السماح هذه السنة باقتناء زينة عيد الميلاد برغبة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بمنافسة الإمارات لتحويل بلاده إلى منطقة جذب للوافدين ومقر إقليمي للشركات العالمية، والذي يعتبر الانفتاح من أهم أسسها.

 

 

ونقل الموقع آراء بعض السعوديين للسماح بالاحتفال بعيد الميلاد والتي كانت ردود أفعالهم متباينة بين مرحب بها ورافض لها، مما يعكس الانقسامات حول التغيرات الاجتماعية داخل المملكة، التي كانت رافضة فيما مضى القيام بأي احتفال سوى الأعياد الإسلامية.

وشهدت المملكة في الآونة الأخيرة، سلسلة قرارات ضمن حملة الأمير محمد بن سلمان لانفتاح بلاده ثقافياً وتنويع اقتصادهاً، بالتخلي عن عدد من القوانين والأعراف الرسمية وتخفيف القيود الاجتماعية، التي اعتمدتها البلاد على مدار عقود، أبرزها إقامة دور سينما والسماح للنساء بقيادة السيارات، ودخولهن ملاعب كرة القدم، وتعرضت سلطات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للتحجيم منذ عام 2016.