icon
التغطية الحية

كيلو الكباب بـ 160 ألف ليرة سورية.. كم خروفاً تستهلك دمشق يومياً؟

2023.11.16 | 12:58 دمشق

سجلت أسعار اللحوم في دمشق أرقاماً قياسية
سجلت أسعار اللحوم في دمشق أرقاماً قياسية
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

سجلت أسعار اللحوم في دمشق أرقاماً قياسية لتصل إلى 200 ألف ليرة سورية للكيلو غرام الواحد، مع ارتفاع سعر الكيلوغرام من الكباب ليتجاوز 160 ألف ليرة في المطاعم الشعبية، و200 ألف في المطاعم السياحية.

وقال رئيس جمعية لحامي دمشق محمد يحيى الخن، إن سعر كيلو اللحمة 200 ألف ليرة في المناطق الراقية والمولات للحمة التي تبلغ نسبة الدهن فيها صفراً في المئة.

ارتفاع الأسعار بعد عيد الأضحى.. كم بلغت؟

بدأت أسعار اللحوم بالارتفاع منذ عيد الأضحى وذلك نتيجة ارتفاع أسعار الأغنام العواس في السوق، حيث وصل سعر كيلوغرام الخروف الحي إلى 54 ألف ليرة والعجل إلى 48 ألفاً.

وذكر "الخن" أن سعر الكيلوغرام من اللحمة من دون دهنه في باقي أسواق العاصمة بلغ 170 إلى 180 ألفاً، بينما بلغ سعر لحم الهبرة بنسبة دهون 25 في المئة من 130 إلى 140 والمسوفة عند 110 آلاف ليرة للكيلوغرام.

وبلغ سعر لحمة العجل 150 ألفاً والمسوفة 90 ألفاً، وبحسب "الخن"، فإن لحوم الأبقار تباع في الأسواق على أساس أنها لحوم عجول.

ارتفاع الأسعار يطول العظام والمعلاق

وذكر "الخن" لصحيفة "الوطن"، أن الارتفاع المتواصل في أسعار اللحوم يعود لارتفاع سعر الخروف الحي وذلك لقلة العرض بعد ذبائح عيد الأضحى والتي لم تعوضها السوق المحلية، إضافة إلى ارتفاع تكاليف المعيشة بالنسبة للحام ما يضطره لرفع أسعاره في ظل قلة البيع.

وشهدت أسعار العظام أيضاً ارتفاعاً، إذ وصل سعر كيلو العظم إلى 6 آلاف ليرة والكيلوغرام لبعض أنواع العظام لـ8 آلاف ليرة كعظام الكتف والرأس، في حين بلغ كيلو العظام من ريش الصدر 4 آلاف ليرة.

ووصل سعر كيلو غرام السودة إلى 110 آلاف، في حين سجل سعر المعلاق كاملاً 260 ألف ليرة.

كم خروفاً تستهلك دمشق يومياً؟

وبحسب "الخن"، فإن كلفة اللحم المجروم صفر في المئة دهن تصل حالياً إلى 175 ألف ليرة، في حين إن سعر الخروف وزن 60 كيلوغراماً وصل إلى 3.3 ملايين ليرة.

ويصل عدد الذبائح في دمشق يومياً إلى 700 رأس من الخراف، و35 رأساً من العجل، وتعتبر المطاعم هي المستهلك الأكبر للحوم.

نحو 10 ملايين ليرة متوسط تكاليف معيشة الأسرة شهرياً

ويتزامن الارتفاع الكبير في أسعار مختلف المواد الأساسية ضمن مناطق سيطرة النظام السوري، مع ارتفاع متوسط تكاليف المعيشة لعائلة مكونة من خمسة أفراد في سوريا إلى أكثر من 9.5 ملايين ليرة سورية، مع انتهاء شهر أيلول الماضي، بعد أن كان في شهر تموز الفائت نحو 6.5 ملايين ليرة، في وقت لم يتجاوز متوسط الرواتب 200 ألف ليرة، بحسب دراسة نشرتها جريدة قاسيون.