icon
التغطية الحية

كيف تحارب الأخبار الكاذبة على "فيسبوك" ؟

2018.01.25 | 14:24 دمشق

مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرغ- (الصورة إنترنت)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

في محاولة لمحاربة الأخبار الكاذبة التي تنتشر بسرعة على الشبكة الاجتماعية، قرر "فيسبوك" أنه سيعطي أولوية لمصادر الأخبار التي تحظى بثقة كبيرة في خاصية تغذية الأخبار.

 وبذلك سيقرر مستخدمو الشبكة الاجتماعية مصادر الأخبار الموثوق بها عبر استطلاع أرائهم، حسب ما أوضحت شركة "فيسبوك".

وقال مؤسس فيسبوك، مارك زوكربيرغ: إن المحتوى الإخباري سيشكل قريباً نحو 4 في المئة فقط مما يظهر على صفحات تغذية الأخبار أو "نيوز فيد" مقابل 5 في المئة قبل ذلك.

الانتخابات الرئاسية الأمريكية شهدت ترويجاً لأخبار كاذبة خلال الحملات الدعائية، وحول ذلك أعلن موقع تويتر أنه حدد 677 ألفا و775 مستخدماً مقرهم الولايات المتحدة  كانوا يعيدون تغريد وتسجيل الإعجاب ومتابعة حسابات آلية روسية على الشبكة قبيل الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016

وأضاف زوكربيرغ: "فكرنا في طلب المساعدة من خبراء من الخارج، من الذين قد يتخذون قرارا بعيدا عن تقييمنا، لكن لايُتوقع أن يحل هذا مشكلة الموضوعية. أو قد نسألك أنت، كجمهور، وستحدد مراجعتك أنت تصنيف الأخبار."

وسيطلب من المستخدمين، كما يطلب منهم أحياناً فيما يتعلق بالإعلانات، تحديد مصادر الأخبار التي يثقون فيها.

 

نصائح للتحقق من الأخبار المزيفة

 

ينوي زوكربيرغ  هذا العام إصلاح "فيسبوك" بصورة جوهرية إذ كتب على صفحته في فيسبوك "هناك الكثير من الإثارة والمعلومات الخاطئة والاستقطاب في العالم اليوم."

وأشار إلى أن: "مواقع التواصل الاجتماعي مكّنت الناس من نشر المعلومات بسرعة أكثر من أي وقت مضى، وإذا لم نواجه بصورة خاصة هذه المشكلات، فسوف ينتهي بنا الحال إلى تضخيمها."

وينصح "فيسبوك" مستخدميه بتحرّي دقة الخبر أو المعلومة من خلال التشكيك في العناوين الرئيسية خاصة عندما تكون جذابة، والتحقق من المصدر ومن التنسيق وطريقة الكتابة.

و ينصح "فيسبوك" أيضاً بالتحقق من الصور فعادة ما تحتوي الأخبار المزيفة على صور أو مقاطع فيديو يتم التلاعب بها، أو استخدام الصور الصحيحة في سياق آخر، إضافة إلى ضرورة التحقق من تواريخ النشر.

والنصيحة الأخيرة  للمستخدمين هي التحقق من أن الخبر ليس مزحة، خاصة مع انتشار المواقع الخبرية الساخرة التي تنشر أخباراً غايتها الضحك.

 

 

كلمات مفتاحية