كيف تثبت عقد الزواج السوري في مصر؟

تاريخ النشر: 25.03.2018 | 13:03 دمشق

آخر تحديث: 28.01.2020 | 18:08 دمشق

تلفزيون سوريا-خاص

يتجاوز عدد اللاجئين السوريين في مصر مئة ألف لاجئ ويشكلون 56% من إجمالي اللاجئين البالغ 209.393 بحسب إحصائية للأمم المتحدة نشرتها أواخر العام الماضي.   

وأسس السوريون هناك أعمالهم التجارية وغيرها من المهن في محاولة للإستقرار والمضي قدما، إلا أنهم يواجهون مشاكل عدة منها طرق تثبيت عقد الزواج وتسجيله بشكل قانوني، خاصة مع فقدان العديد منهم أوراقهم الشخصية و عقود الزواج.

ويتحدث المحامي فراس حاج يحيى من مصر لموقع تلفزيون سوريا عن وجود طريقتين لتثبيت عقد الزواج، من خلال مكتب تسجيل زواج الأجانب التابع لوزارة العدل في القاهرة أو الإسكندرية وهو الطريق الأسهل ويتوجب للتسجيل فيه حيازة الزوجين إخراجَ قيد لكل منها مستخرج من سورية ومصدّق من خارجية النظام .

إضافة لشهادة "عدم ممانعة الزواج" من قنصلية النظام في القاهرة يتم تصديقها لاحقا من الخارجية المصرية، بالإضافة إلى جوازات سفر سارية الصلاحية ومقترنة بإقامة بالنسبة للزوجين، و يحتاجان أيضا إلى شهادة صحية من أي مشفى حكومي وخمس صور شخصية.

أما الطريقة الثانية فهي عن طريق مراجعة محكمة الأسرة المصرية .

 

ما هو الحل لمن لايملك جواز سفر سوري؟

يقول حاج يحيى"لمن لا يمتلك جواز سفر ساري الصلاحية أو عدم توافر أي مستند من الأوراق المطلوبة أعلاه الحل الوحيد هو باللجوء إلى محكمة الأسرة المصرية ورفع دعوى إثبات زواج أمامها، وبعد الحصول على حكم قضائي من المحكمة المصرية بتثبيت الزواج يصدق من وزارة العدل والخارجية المصرية ومن ثم يتم التوجه إلى قنصلية النظام في مصر، ويصدقها فيها ومن ثم يرسل إلى سورية لتثبيته لدى الدوائر المختصة".

 

ما هي شهادة عدم الممانعة؟

يحتاج الزوجان إلى شهادة عدم ممانعة تمنحها قنصلية النظام في القاهرة، و هي عبارة عن موافقة على زواج السوريين المقيمين في مصر تمنحها إياهم قنصلية النظام، على اعتبار أنهم يتبعون لولايتها القانونية في مصر.

ويضيف حاج يحيى أن القنصلية تشترط لمنح عدم الممانعة حيازة جواز سفر ساري الصلاحية وإخراج قيد خاص بالزواج صادر من الأحوال المدنية في سورية ومصدق من خارجية النظام، وتشترط وجود ولي أمر الزوجة وحضوره معها إلى القنصلية (البكر أما المطلقة أو الأرملة فلايشترط حضور ولي الأمر).

ويتابع أن كل من يستوفي هذه الشروط الثلاثة تمنحه القنصلية شهادة عدم ممانعة مقابل دفع رسم مالي مقداره 25 دولارا أمريكيا،  وفي حال اختلال واحدة من هذه الشروط الثلاثة لا تمنح القنصلية هذه الشهادة .

ويشير حاج يحيى إلى أن أكثر المشاكل التي تواجه الزوجين فيما يخص تثبيت عقد الزواج في مصر هو انتهاء صلاحية جواز السفر وعدم إمكانية الحصول على إخراج قيد مصدق من خارجية النظام، و عدم إمكانية الحصول على شهادة "عدم ممانعة" في حالة غياب ولي أمر الزوجة .

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
لقاحات كورونا الصينية تصل إلى سوريا يوم غد الخميس
تركيا.. فرض غرامة مالية كبيرة على سوريين بسبب حفل زفاف في أنقرة
صحة النظام: ضغط على أقسام الإسعاف وارتفاع في أعداد مصابي كورونا