icon
التغطية الحية

كيف بات الكوريون الجنوبيون بين ليلة وضحاها أصغر بعام أو اثنين؟

2023.06.29 | 15:03 دمشق

آخر تحديث: 29.06.2023 | 15:49 دمشق

عائلة كورية جنوبية ـ رويترز
عائلة كورية جنوبية ـ رويترز
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

توقفت كوريا الجنوبية عن استخدام طريقة قديمة لاحتساب الأعمار، والتي تضيف سنة لعمر المواليد الجدد فور ولادتهم، وبدأت الاعتماد على الطريقة الدولية لاحتساب السن.

وبين ليلة وضحاها، أصبح آلاف الكوريين الجنوبيين أصغر سنا بعام واحد على الأقل، بعد قرار صادر عن السلطات  يوم الأربعاء، أفرح عددا من الكوريين، لأنه يمنحهم إحساسا بأنهم باتوا أصغر عمرا بسنة أو اثنتين.

قرار يمنح الشباب والحيوية

شعرت لي جونغ هي بأنها باتت أكثر شبابا وحيوية، إذ كان يُفترض أن تبلغ هذه السيدة الستين السنة المقبلة، لكنها أصبحت أصغر بسنة بين ليلة وضحاها بفعل التوقف عن طريقة الاحتساب القديمة.

فالطفل في كوريا الجنوبية كان يبلغ تلقائيا عاما واحدا فور ولادته، وفي الأول من كانون الثاني من كل سنة، تُضاف إلى عمره سنة، وليس في عيد ميلاده كما هو معمول به في مختلف أرجاء العالم وفق النظام الدولي.

وبموجب نظام السن الكوري القديم هذا، يبلغ الطفل المولود في 31 من كانون الأول مثلا عامين تلقائيا في اليوم التالي لخروجه إلى الدنيا.

ووصفت لي جونغ هي، وهي ربة منزل من سول، بأنه "شعور جيد". وأوضحت لوكالة الأنباء الفرنسية ضاحكة "بالنسبة إلى أشخاص مثلي يُفترض أن يبلغوا الستين السنة المقبلة، يشعر المرء بأنه لا يزال شابا".

احتساب الأشهر في رحم الأم

وكانت كوريا الجنوبية لا تزال آخر دولة في شرق آسيا تحتسب ضمن عمر كل فرد من مواطنيها الأشهر التي أمضاها جنينا في رحم والدته، إذ سبق للصين واليابان وكوريا الشمالية المجاورة أن صرفت النظر عن هذا النظام قبل عقود.

أما هونغ سوك مين وهو موظف مكتبي يبلغ 47 عاما بحسب العمر الكوري و45 بحسب العمر العالمي، فقال "عندما يسألني أجنبي عن عمري يكون الأمر معقدا لأني أعلم أنه يقصد عمري الدولي، لذلك أُجري بعض الحسابات".

وبات القانون يتطلب استخدام النظام الدولي للوثائق الرسمية من الآن فصاعدا.

غير أن تبعات هذا الإصلاح ستكون محدودة، إذ إن السن المعتمدة على جواز السفر هي أصلا على أساس تاريخ الميلاد الفعلي، وكذلك العمر الأدنى للمقاضاة جنائيا، وسن استحقاق خدمات التقاعد والإفادة من الخدمات الصحية.

تفادي الارتباك الاجتماعي

لكنّ سول تأمل في أن يؤدي وقف العمل بالعمر الكوري إلى الحد من الارتباك الاجتماعي الذي ينشأ من استخدام أنظمة مختلفة.

ولاحظ الوزير لي وان كيو في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية أن الاختلاف "بين السن التي يعتمدها الكوريون في حياتهم اليومية والسن القانونية (...) كفيل بالتسبب بنزاعات قانونية مختلفة".

واستهل الوزير المسؤول عن الإصلاح الحكومي مؤتمرا صحافيا عقده الاثنين بشرحه للصحفيين الكوريين كيفية احتساب أعمارهم من الآن فصاعدا.

وقال إن على كل واحد "أن يطرح عام ميلاده من السنة الجارية. إذا انقضى عيد ميلاده، يحصل على عمره، أما إذا لم يكن عيد ميلاده قد فات، فعليه أن يلغي سنة واحدة لمعرفة عمره".

ومعلوم أن سول لا تزال تحسب بشكل مختلف عمر مواطنيها في ما يتعلق بالخدمة العسكرية الإلزامية أو السن القانونية للتدخين أو شرب الكحول. ولتحديد ما يسمى عمر "السنة"، تُحتسب السنوات من الصفر عند الولادة، وكل أول من كانون الثاني.

وأعلن الوزير أن هذا النظام سيظل ساريا في الوقت الراهن، من دون أن يستبعد إصلاحا لاحقا لـ"عمر العام".

ما أهمية العمر في الثقافة الكورية؟

عالمة الأنثروبولوجيا مو هيون جو أكدت أن "العمر مهم" في الثقافة الكورية الجنوبية لأنه يؤثر على المكانة الاجتماعية والألقاب وغيرها من الصيغ الفخرية.

ففي اللغة الكورية، "يصعب التواصل مع الآخرين من دون معرفة أعمارهم"، على ما شرحت، مشيرة إلى أن مصطلحات على غرار "أوني" (أي الأخت الكبرى) و"أبا" (الأخ الأكبر) تُستخدم عوضا عن التخاطب بالأسماء.

واعتبرت عالمة الأنثروبولوجيا أنه من الممكن مع الوقت أن "تتلاشى إلى حد قليل الثقافة الهرمية القائمة على العمر" بسبب استخدام العمر الدولي.

وفي انتظار ذلك، يشعر معظم الكوريين، ومنهم التلميذ يون جاي ها من مدينة بوسان الساحلية الجنوبية، بأنهم باتوا أصغر سنا مع دخول التشريع الجديد حيز التنفيذ.

وقال مغتبطا "لقد تقلص عمري"، مضيفا "أحب أن أكون أصغر سنا، لأن والدتي ستعتني بي لمدة أطول".