كورونا يصل غزة والسعودية تسجّل العدد الأكبر بالإصابات

تاريخ النشر: 22.03.2020 | 19:12 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

أعلنت المملكة العربية السعودية، مساء اليوم الأحد، عن العدد اليومي الأكبر من الإصابات بفيروس كورونا في البلاد، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 511 مصاباً. وسجلت الجزائر 17 حالة وفاة والإصابات 201

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة محمد العبد العالي، في مؤتمر صحفي، إنه "تم تسجيل 119 إصابة جديدة بكورونا، ليرتفع الإجمالي إلى 511 إصابة، فيما تعافى 17 شخصاً"، وكانت قد سجّلت 48 إصابة يوم أمس.

وأوضح المتحدث أن السبب الأكبر لهذه الإصابات هو "عدم الالتزام بمنع التجمعات ونتيجة للمخالطات".

وأشار إلى أن الوزارة أجرت 23 ألف فحص مخبري لفيروس كورونا، فيما يتم رصد المزيد من حالات المخالطين للمصابين بكورونا، مرجحاً ارتفاع أعداد الإصابات.

والجمعة، أعلنت السعودية تعليق جميع رحلات الطيران الداخلي والحافلات وسيارات الأجرة والقطارات لمدة 14 يوماً، كإجراء احترازي.

من جهتها شددت هيئة كبار العلماء (حكومية)، على الأهمية البالغة للتقيد بالتعليمات والتنظيمات التي تصدرها الجهات المختصة لمواجهة جائحة كورونا والحد من آثارها.

 

الإعلان عن إصابتين في غزة، والحكومة الفلسطينية تعلن حظر التجول الليلي

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، فجر الأحد، عن اكتشاف أول إصابتين، بفيروس كورونا في قطاع غزة، لحالتين قدمتا من باكستان الأسبوع الماضي.

وقال وكيل الوزارة، يوسف أبو الريش، في مؤتمر صحفي، عقده في مكتبه، بمدينة غزة، إن المصابين، هما شخصان عادا من باكستان الخميس الماضي.

وأضاف إنَّ المصابين يتواجدان في مركز للحجر الصحي، في مدينة رفح (جنوب) منذ عودتهما الخميس الماضي، ولم يدخلا قطاع غزة.

وتنبع المخاوف الأممية حيال انتشار كورونا في قطاع غزة، من ضعف إمكانيات القطاع الصحي، والاكتظاظ السكاني، حيث يزيد عدد سكان القطاع عن 2 مليون نسمة.

ويعاني القطاع المحاصر إسرائيلياً، للعام الـ 13 على التوالي، من ضعف عام في مجال تقديم الخدمات الصحية ونقص في الأدوية والمستهلكات الطبية، بنسبة عجز تقدّرها وزارة الصحة في غزة، بنحو 45%.

وفرضت الحكومة الفلسطينية، عدة إجراءات، تهدف إلى الحد من انتشار فيروس كورونا، من بينها حظر التجول الليلي، ومنع التنقل بين المحافظات، لمدة 14 يوماً.

وقال محمد اشتية رئيس السلطة الفلسطينية خلال مؤتمر عقده في مدينة رام الله إنه "يحظر على المواطنين الخروج من منازلهم ليلا (بعد الساعة العاشرة بالتوقيت المحلي)، باستثناء أصحاب المخابز والصيدليات والأطباء".

وستخضع السلطات الفلسطينية كل القادمين من الخارج للحجر الإجباري لمدة 14 يوماً.

كما أعلن رئيس الحكومة، عن منع العمال الفلسطينيين العاملين في المستوطنات الإسرائيلية من الذهاب لأماكن عملهم مطلقاً، في حين ستعمل البنوك تحت حالة الطوارئ.

وحمّل اشتية الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية حماية المعتقلين الفلسطينيين في سجونها، وطالب بالإفراج الفوري عنهم وخاصة المرضى والنساء والأطفال.

وأعلن عن نشر قوات الأمن الوطني، والشرطة والأجهزة الأمنية، في مداخل المدن لحفظ النظام، مشيراً إلى أن كل من يخالف التعليمات يعرض نفسه للمحاسبة.

وتأتي هذه الإجراءات، بعد سلسلة من الإجراءات التي أعلنتها الحكومة الفلسطينية ضمن حالة الطوارئ قبل نحو أسبوعين، في محاولة للحد من انتشار فيروس كورونا.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد أشادت في بيان سابق عن الخطوات المبكرة التي اتخذتها الحكومة الفلسطينية، في إطار محاربة الفيروس.

وحتى ظهر الأحد، وصل عدد المصابين بفيروس كورونا في أراضي السلطة الفلسطينية إلى 59 مصاباً، بينهم حالتان في قطاع غزة.

وسجلت فلسطين أولى الإصابات بالفيروس في 5 من مارس/آذار الجاري، بمدينة بيت لحم، بعد اختلاط فلسطينيين بسياح يونانيين، تبين إصابة بعضهم، بعد عودتهم إلى بلدهم.

 

العراق.. ارتفاع عدد الوفيات والإصابات بسبب كورونا

أعلنت وزارة الصحة العراقية، مساء اليوم الأحد، تسجيل 3 وفيات و19 إصابة جديدة بفيروس "كورونا"، ليرتفع عدد الوفيات إلى 20 والإصابات إلى 233.

وقالت الصحة في بيان تلقت الأناضول نسخة منه، إن "مختبرات وزارة الصحة أجرت فحوصات مخبرية لـ 106 مشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، وتأكد إصابة 19 منهم بالفيروس".

وأوضحت أن 8 حالات إصابة سجلت في بغداد، و6 في السليمانية (شمال)، و2 في النجف، وواحدة في كل من كربلاء والمثنى (جنوب) وأربيل (شمال).

وأضافت الوزارة أنه تم تسجيل 3 وفيات في العاصمة بغداد، فيما تماثل 5 من مرضى الفيروس للشفاء، مبينة أن مجمل الإصابات وصل إلى 233، والوفيات 20، وحالات الشفاء 57.

واتخذ العراق إجراءات تصاعدية للحد من تفشي الفيروس، وصولاً إلى فرض حظر التجوال في جميع محافظات البلاد لمدد تتراوح بين يومين وأسبوع وصولاً إلى إشعار غير مسمى.

كما علقت السلطات دوام المدارس والجامعات، وإغلاق الأماكن العامة كالمتنزهات والمقاهي ودور السينما والمساجد فضلاً عن تعليق كامل للرحلات الجوية.

وكذلك حظرت دخول الوافدين الأجانب من 13 دولة، ومنعت مواطنيها من السفر إليها، وهي: الصين وإيران واليابان وكوريا الجنوبية وتايلاند وسنغافورة وإيطاليا والكويت والبحرين وفرنسا وإسبانيا، ألمانيا، قطر.

مقالات مقترحة
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا
السعودية تلزم الوافدين بالخضوع لحجر صحي مدة أسبوع
15 حالة وفاة و178 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سوريا