كورونا.. تركيا توقف صلوات الجماعة والعراق والمغرب يغلقان المساجد

تاريخ النشر: 16.03.2020 | 16:03 دمشق

آخر تحديث: 20.06.2020 | 16:12 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

قرّرت رئاسة الشؤون الدينية في تركيا، اليوم الإثنين، إيقاف الصلوات الجماعية في المساجد، فيما قرّر الوقف السنّي في العراق والهيئة العلمية في المغرب، إغلاق جميع مساجد البلد حتى إشعار آخر، للوقاية مِن انتشار فيروس كورونا.

وأعلن رئيس الشؤون الدينية التركي علي أرباش، إيقاف صلوات الجماعة في المساجد بما فيها صلاة الجمعة، مشيراً في الوقتِ عينه، إلى أن المساجد ستكون مفتوحة أمام الراغبين بالصلاة منفردين.

وقال "أرباش" - حسب ما ذكرت وكالة الأناضول التركيّة -، إنهم يعملون على تكثيف عمليات تعقيم المساجد وتنظيفها في عموم المدن التركيّة.

مِن جهةٍ أخرى، أضاف "أرباش"، أن 390 معتمراً سيعودون إلى تركيا، في وقتٍ لاحق اليوم، عبر الشركات الخاصة وسيخضعون للحجر الصحي، بعد تسجيل إصابة جديدة لـ مواطن تركي، بعد أسبوع مِن عودته مِن أداء مناسك العمرة.

وكانت رئاسة الشؤون الدينية في تركيا قد أكّدت، أمس، أن وقف زيارات العمرة سارٍ منذ الـ 27 مِن شهر شباط الفائت، في إطار تدابير وقائية مِن فيروس "كورونا"، وأنها بدأت في إخضاع المواطنين، الذين قدموا حديثاً مِن العمرة للحجر الصحي في مساكن طلابية محدّدة بولاية قونيا والعاصمة أنقرة.

اقرأ أيضاً.. كورونا.. تركيا تسجّل 12 إصابة جديدة وتتخذ تدابير إضافية

ومن بين التدابير التي اتخذتها تركيا في الحد مِن انتشار فيروس كورونا، تعطيل المدارس لـ أسبوعين، والجامعات لـ ثلاثة أسابيع، إلى جانب إغلاق مؤقت للملاهي والنوادي الليلية والحانات وصالات الديسكو، وتعليق الرحلات إلى 9 دول أوروبية.

 

إغلاق المساجد في العراق والمغرب

أمّا في العراق، فقد قرّر الوقف السنّي، إغلاق جميع المساجد في المدن العراقية حتى إشعار آخر، وذلك بسبب انتشار فيروس كورونا.

وجاء في بيان لـ دائرة المؤسسات الدينية والخيرية في الوقف السني العراقي، قرار "إغلاق الجوامع والمساجد في مديريات العراق كافة إلى إشعار آخر، ويُرفع الأذان مع تنبيه الناس أن تكون الصلاة في رحالهم فقط".

وجاء ذلك، عقب إعلان وزارة الصحة العراقية، تسجيل 14 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لـ يرتفع مجمل الحالات المؤكّدة إلى 124 في مختلف محافظات العراق.

كذلك في المغرب، أفتى المجلس العلمي الأعلى، بضرورة إغلاق أبواب المساجد، ابتداء من اليوم الإثنين، تحسّباً لـ انتشار فيروس كورونا، وجاء ذلك في بيان للمجلس أصدره عقب طلب الفتوى مِن العاهل المغربي محمد السادس.

وكان الاتحاد العالمي لـ علماء المسلمين قد أصدر، في وقتٍ سابق اليوم، فتوى بإيقاف إقامة صلاة الجمعة وكافة صلوات الجماعة في المساجد، في أي بلد يتفشى فيه فيروس كورونا، إلى حين السيطرة على الفيروس القاتل.

اقرأ أيضاً.. فتوى لعلماء المسلمين بإيقاف صلوات الجماعة في أي بلد مصاب بكورونا

وسبق أن قرّرت وزارات الأوقاف والشؤون الدينية في عدد مِن الدول العربية والإسلامية، إيقاف صلاة الجماعة - بما فيها صلاة الجمعة -، والاكتفاء بالأذان فقط، بهدف وضع حدٍّ لـ انتشار فيروس كورونا.

وتستمر حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) بالارتفاع بشكل زمني متسارع يوماً بعد يوم، وذلك في معظم قارات العالم التي اجتاحها الفيروس، منذ بداية العام الجاري.

اقرأ أيضاً.. ارتفاع ضحايا كورونا في معظم قارات العالم

مقالات مقترحة
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا
السعودية تلزم الوافدين بالخضوع لحجر صحي مدة أسبوع
15 حالة وفاة و178 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سوريا