icon
التغطية الحية

كندا تلغي تصاريح تصدير تكنولوجيا الطائرات المسيرة إلى تركيا

2021.04.13 | 11:44 دمشق

baykar.jpeg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

 قال وزير الخارجية الكندي، مارك جارنو إن بلاده ألغت تصاريح تصدير تتعلق بتكنولوجيا الطائرات المسيرة إلى تركيا، وذلك بعد توصلها إلى أن القوات الأذربيجانية استخدمتها في قتالها مع أرمينيا في إقليم قره باغ.

وقال جارنو في بيان: "هذا الاستخدام لم يكن متسقاً مع السياسة الخارجية الكندية، ولا مع ضمانات الاستخدام النهائي التي قدمتها تركيا”، مضيفاً أنه بحث "مخاوفه" مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو.

وكانت كندا قد علّقت التصاريح في تشرين الأول الماضي، "كي يتسنى لها التحقق من مزاعم بأن الطائرات المسيرة الأذربيجانية مزودة بأنظمة تصوير واستهداف من صنع إل3هاريس ويسكام"، وهي وحدة مقرها كندا تابعة لإل3هاريس تكنولوجيز إنك.

وقالت السفارة التركية في أوتاوا ببيان سابق: "نتوقع من حلفائنا في حلف شمال الأطلسي تجنب الخطوات غير البناءة التي ستؤثر سلباً على علاقاتنا الثنائية وتقوض تضامن التحالف".

وتركيا عضو في حلف شمال الأطلسي شأنها شأن كندا، وهي حليف رئيسي لأذربيجان التي سيطرت قواتها على قره باغ، بعد معركة استمرت 6 أسابيع.

ويشمل الحظر أنظمة الكاميرات لطائرات بايكار المسيرة المسلحة بشكل رئيسي.

وقفزت صادرات تركيا العسكرية إلى أذربيجان ستة أضعاف العام الماضي، كما زادت مبيعات الطائرات المسيرة لتسجّل 77 مليون دولار في شهر أيلول الماضي وحده.