icon
التغطية الحية

كندا تعلن تسجيل 15 حالة إصابة مؤكدة بجدري القرود وتتوقع المزيد

2022.05.25 | 06:59 دمشق

ej2ie57txfm63kloxdcsxuokpy.jpg
سجّل أكثر من 230 حالة إصابة مؤكدة أو اشتباه بجدري القرود في العالم معظمها في أوروبا
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت وزارة الصحة في إقليم كيبيك الكندي إن الإقليم سجل 15 حالة إصابة مؤكدة بجدري القرود حتى يوم الإثنين، مع توقع مزيد من الحالات من أجزاء أخرى من البلاد.

وأبلغ ما يقرب من 20 دولة لا يتوطن فيها جدري القرود عن تفشي المرض الفيروسي في الآونة الأخيرة، مع وجود أكثر من 230 حالة إصابة مؤكدة أو اشتباه معظمها في أوروبا.

وأوضح وزير الصحة الاتحادي الكندي جان إيف دوكلو، في بيان، إنه تم إرسال مزيد من العينات من أجزاء أخرى من البلاد إلى مختبر في وينيبيج لفحصها. وأضاف دوكلو: "نتوقع تأكيد مزيد من الحالات في الأيام المقبلة".

ولم تتضح بعد الأعراض التي ظهرت على المصابين ولا مدى خطورة حالتهم.

وكانت كندا سجلت أول حالتي إصابة بجدري القردة الأسبوع الماضي بعد أن قالت السلطات في كيبيك إنها تفحص 17 حالة اشتباه.

ويوم أمس الثلاثاء، أعلنت "وزارة الصحة" في الإمارات العربية المتحدة رصد أول حالة إصابة بجدري القردة على أراضيها.

وأوضحت الوزارة في بيان نقلته وكالة أنباء الإمارات (وام) أن "الحالة المصابة تعود إلى سيدة تبلغ من العمر 29 عاماً، زائرة لدولة الإمارات من غربي أفريقيا وتتلقى العناية الطبية اللازمة في الدولة"، مضيفة أن "الجهات الصحية بالدولة تقوم باتخاذ كل  الإجراءات اللازمة بما فيها التقصي وفحص المخالطين ومتابعتهم".

كما أعلنت السلطات المغربية، الإثنين، تسجيل 3 حالات مشتبه في إصابتها بمرض جدري القرود، وذلك في أول إعلان يصدر من دولة عربية حول المرض.

أعراض مرض جدري القرود

وتظهر أعراض المرض على هيئة حمى، وتضخم الغدد الليمفاوية، وآلام في العضلات، إضافة إلى الإرهاق والقشعريرة وطفح جلدي يشبه جدري الماء على اليدين والوجه. ويمكن أن ينتقل الفيروس من خلال ملامسة الآفات الجلدية وقطرات الشخص المصاب، وكذلك استخدام الأدوات المشتركة مثل الفراش والمناشف.

ما هو جدري القرود؟

ويعد جدري القرود أحد أشكال مرض الجدري الجلدي، وهو مرض تم القضاء عليه عام 1980، ويعتبر من الأنواع الأقل انتقالا وفتكا، كما أن أعراضه أكثر اعتدالا. ويستمر المرض عادة مدة أسبوعين إلى 4 أسابيع، ويمكن أن تظهر أعراضه خلال فترة تتراوح من 5 إلى 21 يوما بعد الإصابة.
واكتشف جدري القرود أول مرة عام 1958 عندما ظهر مرض يشبه الجدري في قرود أحد المختبرات، ومن هنا أُخذت هذه التسمية.