icon
التغطية الحية

كندا تستعيد نساء وأطفالاً من ذوي "داعش" في سوريا

2023.04.06 | 13:37 دمشق

طفلة في أحد مخيمات ذوي داعش شمال شرقي سوريا - أ ف ب
طفلة في مخيم لذوي "داعش" شمال شرقي سوريا - أ ف ب
إسطنبول - وكلات
+A
حجم الخط
-A

استعادت السلطات الكندية، أمس الأربعاء، نساءً وأطفالاً من عائلات تنظيم "الدولة" في مخيمات شمال شرقي سوريا.

وقال المسؤول في المكتب الإعلامي لدائرة العلاقات الخارجية في "الإدارة الذاتية"، إن أربع نساء وعشرة أطفال من ذوي "داعش" الموجودين في مخيم "روج" سُلّموا إلى ممثلين عن الخارجية الكندية.

وأضاف، بحسب ما نقلت وكالة "فرانس برس"، أن أعمار النساء تتراوح بين 26 و 35 سنة، والأطفال بين 3 و 11 سنة، مشيراً إلى أن "هذه المرة الرابعة التي يتم استلام رعايا من قبل الحكومة الكندية".

وفي 21 كانون الثاني، أمرت المحكمة الفدرالية الكندية الحكومة بإعادة 23 من مواطنيها، بينهم 19 امرأة وطفلاً محتجزين في مخيّمي الهول والروج منذ سنوات، من دون تحديد متى ستتم إعادتهم إلى بلدهم أو ما هي الدعاوى القضائية التي يمكن أن تُرفع ضدّهم.

حتى ذلك الحين، كانت حكومة جاستن ترودو تتعامل مع هذه القضية على أساس كلّ حالة على حدة، وفي غضون أربع سنوات، تمّت إعادة عدد قليل من النساء والأطفال إلى بلدهم.

وبحسب آخر إحصائية نشرتها منظمة هيومن رايتس ووتش في كانون الثاني، فإن نحو ثلاثين كندياً لا يزالون محتجزين في مخيمات شمال شرقي سوريا.

وفي تشرين الأول الماضي، أعادت كندا امرأتين وطفلين كانوا محتجزين في سوريا، في حين سمحت، عام 2020، بعودة طفلة يتيمة تبلغ من العمر خمسة أعوام، بعدما رفع عمّها دعوى قضائية ضدّ الحكومة الكندية.