icon
التغطية الحية

"كنتاكي" يبيع الشاورما والمناقيش في القامشلي شمال شرقي سوريا

2023.08.03 | 17:03 دمشق

كنتاكي في القامشلي
مطعم يحمل اسم كنتاكي في القامشلي ـ تلفزيون سوريا
 الحسكة ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

أثار افتتاح مطعم يحمل اسم العلامة العالمية كنتاكي المعروفة بـ "KFC" في مدينة القامشلي تساؤلات عديدة حول حصول المطعم على ترخيص رسمي من سلسة المطاعم الأميركية الشهيرة.

وأكد رامي عمر صاحب المطعم في تصريح لموقع صوت أميركا أنه حصل على ترخيص رسمي من الشركة الأم في الولايات المتحدة الأميركية، وهو ما نفته الشركة للموقع ذاته مؤكدة أن "لا وجود لأي فرع رسمي لها في سوريا والمطعم غير قانوني".

"كنتاكي" يبيع الشاورما والمناقيش

وقال شويش الحسن من مدينة القامشلي لموقع تلفزيون سوريا إنه "زار المطعم معتقداً أن الفرع رسمي ليتفاجأ بأن الخدمة وجودة الأطعمة مختلفة عن مطاعم كنتاكي والأسعار رخيصة مقارنة بالأسعار شبه الموحدة للماركة في  فروعها حول العالم كافة".

ويضيف شويش أن "المطعم إلى جانب تقديم وجبات الدجاج يبيع الشاورما والمناقش والبيتزا وهذا مخالف للأصناف المعتمدة في سلسة مطاعم كنتاكي".

ويوضح الحسن الذي ينتقل بين أربيل والقامشلي أن "المواد المستخدمة في مجموعة مطاعم كنتاكي سواء الأطعمة وحتى الأكواب والصحون الكرتونية يتم تصديرها من الشركة الأم لبقية الفروع وهي ذات معايير خاصة".

زارا وأديداس في شمال شرقي سوريا

ويقول أحد تجار الألبسة (فضل عدم الكشف عن اسمه) لموقع تلفزيون سوريا إن "العديد من ورش الخياطة بدأت تطبع وتستخدم شعارات شركات عالمية مثل أديداس أو زارا في ألبسة تصمم وتخيط في ورشات محلية بمحافظة الحسكة".

وأوضح التاجر أن "غياب الرقابة من جهة ودفع أصحاب هذه المشاريع بمختلف فروعها لضرائب مالية كبيرة للإدارة الذاتية يساهم في زيادة نسبة العلامات التجارية المزورة في المنطقة دون تعرضهم للمساءلة والمحاسبة".

زارا في منبج
محال تجارية تحمل اسم الماركة العالمية زارا في منبج شمال شرقي سوريا ـ رويترز

موجة سخرية على مواقع التواصل الاجتماعي

سخر ناشطون وصفحات محلية من استخدام المطعم لاسم "كنتاكي" وكتبت صفحة محلية "إذا حرامية منطقتنا سرقوا أسامي جامعات ومعاهد أميركية وبريطانية ويوزعوا شهاداتها قطعة بعشرة ضلت على سرقة اسم كنتاكي وماكدونالدز".

وأضافت "قريبا افتتاح شركة مايكروسوفت فرع قامشلو لبيع خطوط سيرياتيل.".

​   ​​   ​كنتاكي

وكتب الناشط شيروان إبراهيم على صفحته أنه "من المستحيل أن تبيع الكنتاكي الشاورما ولحم عجين والفطاير والبيتزا ".

موضحاً أن استخدام اسم كنتاكي هو "كذب وغش على الناس في لقمة عيشهم وطعامهم".

كنتاكي

وللالتفاف على أي إجراء قانوني قد تتخذه الإدارة الذاتية بحق المطعم لجأ صاحب المطعم إلى استبدال حرف C بـ G في لافتة المطعم الرئيسية، وأبقى على استخدام شعار واسم KFC على الشعارات والأسماء المطبوعة والمستخدمة في المطعم.

وتنتشر في مناطق شمال شرق سوريا العديد من المطاعم والمحال التي تستخدم أسماء ماركات عالمية بشكل غير قانوني وبدون الحصول على رخص رسمية من الشركات الرئيسية.