icon
التغطية الحية

كم عدد السوريين المجنسين الذين يحق لهم التصويت في انتخابات 2023 التركية؟

2022.12.05 | 13:33 دمشق

كم عدد السوريين المجنسين الذين يحق لهم التصويت في انتخابات 2023 التركية؟
كم عدد السوريين المجنسين الذين يحق لهم التصويت في انتخابات 2023 التركية؟
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشفت المديرية العامة للنفوس وشؤون التجنيس التركية عن عدد السوريين الحاصلين على الجنسية التركية، وعدد الذين يحق لهم المشاركة بالتصويت في الانتخابات التركية المزمع عقدها خلال شهر حزيران المقبل.

وأوضحت المديرية في بيان لها بأن الادعاءات حول إمكانية مشاركة 466 ألف سوري في الانتخابات التركية، ووجودهم ضمن قوائم الناخبين عارية عن الصحة تماماً، وأضافت: "حصل 221 ألفاً و671 سورياً على الجنسية التركية إلى الآن، منهم 125 ألفاً و563 فوق سنة 18 عاماً، و96 ألفاً و108 طفلاً".

وأشارت المديرية في بيانها إلى أن ميلاد الشخص خارج تركيا لا تعني بالضرورة أنه أجنبي، ولا تعني أنه حاصل على الجنسية التركية، ويمكن أن يكون المواطن ولد في الخارج، إلا أن أحد أبويه مواطن تركي، وبذلك يحصلون على الجنسية التركية بالولادة.

وصرح رئيس المجلس الأعلى للانتخابات (YSK) محرم أكايا إلى وكالة (الأناضول) التركية، بأن القوائم الانتخابية يتم تحديثها في كل فترة انتخابية عبر جمع المعلومات بشكل مستمر، وفق إجراءات أمنية مشددة، مكذباً التقارير التي تقول إن عدد السوريين الذين يحق لهم التصويت 466 ألفاً و105 ناخبين سوريين.

وأكد "أكايا" للوكالة، أن المجلس الأعلى للانتخابات التركي لا يصنف الناخبين بحسب مكان ولادتهم، حيث يعتمد المجلس على العناوين المسجلة لدى مديرية النفوس العامة، إذ يتم تحديثها باستمرار، وتمنح إلى الأحزاب السياسية التي لها حق المشاركة في الانتخابات.