icon
التغطية الحية

كانت تخطط لانقلاب.. السلطات الأذرية توقف مجموعة مرتبطة بالمخابرات الإيرانية

2023.05.16 | 21:54 دمشق

عناصر من الأمن الأذري
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الداخلية الأذربيجانية، يوم الثلاثاء، عن توقيف أشخاص يشتبه أنهم على اتصال بالمخابرات الإيرانية وكانوا يخططون لانقلاب في البلاد .

وأوضح بيان صادر عن وزارة الداخلية ومكتب المدعي العام وجهاز أمن الدولة الأذربيجاني أنه تم تنفيذ عملية ضد المجموعة التي خططت "لزعزعة استقرار البلاد وتنفيذ انقلاب واغتيال بعض الشخصيات البارزة، ومسؤولون في الدولة بأوامر من المخابرات الإيرانية".

وأضاف البيان أنه تبين أن "رؤوف الله أخوندزاده ونجله المرسل أخوندزاده مرتبطين بالاستخبارات الإيرانية، وأنهم نظموا بعض الأفراد من خلال التأثير عليهم عبر الشبكات الاجتماعية".

وذكر أن أخوندزاده ونجله أعطيا أوامر باغتيال شخصيات عامة، ومسؤولين في الدولة، والحصول على أسلحة وإحداث فوضى من خلال تطبيقات المراسلة.

وأشار البيان إلى أن رؤوف الله أخوندزاده حث من خلال تطبيقات المراسلة الأشخاص الموقوفين أن يؤدوا القسم على إقامة دولة دينية في أذربيجان، والتسبب في اضطرابات وتنفيذ اغتيالات، والعثور على أعضاء جدد وضمهم في المجموعة.

ولفت إلى أن أخوندزاده كان يخطط لنقل أفراد المجموعة إلى إيران للتدريب العسكري تحت اسم التربية الدينية.

ويأتي هذا التطور وسط ارتفاع منسوب التوتر بين البلدين الجارين اللذين تقطنهما غالبية شيعية وتبادلا في الأشهر القليلة الماضية طرد دبلوماسيين واتهم كل منهما الآخر بتهديد أمنه القومي.