icon
التغطية الحية

كالن: المفاوضات مع روسيا حول إدلب فشلت في التوصل لنتائج مرضية

2020.02.18 | 19:27 دمشق

20200218_2_40914482_52283945.jpg
+A
حجم الخط
-A

أكد المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن فشل المحادثات التركية الروسية حول إدلب في الوصول إلى نتيجة مرضية حتى الآن.

وقال كالن في تصريحات صحفية اليوم الإثنين، "لم تتمخض عن المحادثات (مع روسيا حول إدلب) أية نتيجة مرضية لنا حتى الآن، ولم نقبل بالورقة والخريطة المقدمتين إلينا".

وأضاف كالن أن الهدف الرئيسي لتركيا في إدلب هو العودة لاتفاق سوتشي، وأن تغيير نقاط المراقبة التركية في إدلب أمر غير وارد.

وأوضح أنه في حال تعرض الجنود الأتراك في إدلب لأي هجوم، فإن تركيا سترد بأشد الطرق كما فعلوا مؤخراً، وأن بلاده ستواصل إرسال التعزيزات العسكرية إلى إدلب لحماية المدنيين فيها.

وفي وقت سابق قال عمر جليك المتحدث باسم العدالة والتنمية" التركي "أبلغنا الجانب الروسي بشكل واضح وصريح أننا أجرينا التحضيرات العسكرية اللازمة من أجل إعادة النظام إلى حدوده السابقة (حدود اتفاق سوتشي) في حال لم ينسحب".

وأضاف جليك إن نظام الأسد خرق وقف إطلاق النار في منطقة خفض التصعيد بإدلب نحو 20 ألف مرة.

أقرأ أيضاً .. تركيا تبلغ روسيا عن استعدادها العسكري لطرد النظام إلى حدود سوتشي

وانتهت اليوم الثلاثاء، المباحثات بين الوفدين التركي والروسي التي جرت على مدار يومين في العاصمة الروسية موسكو لبحث سبل وقف إطلاق النار وهجمات النظام وروسيا على إدلب. وشارك في الاجتماع دبلوماسيون ومسؤولون عسكرييون من الاستخبارات.

واستغرق الاجتماع المغلق بين الجانبين قرابة الساعتين في مقر وزارة الخارجية الروسية، وترأس الوفد التركي نائب وزير الخارجية سادات أونال، فيما ترأس الوفد الروسي كل من نائب وزير الخارجية سيرغي فرشينين، ومبعوث الرئيس الخاص إلى سوريا، ألكسندر لافرينتييف.