icon
التغطية الحية

"كأن الأرض تنبض".. مشهد مرعب في اليابان بعد الزلزال العنيف |فيديو

2024.01.02 | 16:08 دمشق

"كأن الأرض تنبض".. مشهد مرعب من شارع في اليابان بعد الزلزال العنيف
"كأن الأرض تنبض".. مشهد مرعب من شارع في اليابان بعد الزلزال العنيف
تلفزيون سوريا - إسطبنول
+A
حجم الخط
-A

شهد شمال شرقي اليابان، صباح أمس الإثنين (اليوم الأول من العام الجديد 2024)، زلزالاً بقوة 7.5 درجات، أصدرت على إثره السلطات تحذيرات من حدوث موجات مد بحري "تسونامي".

وبحسب وكالة الأرصاد الجوّية اليابانيّة "جيه إم إيه"، تعرض وسط اليابان لـ155 زلزالاً بين يومي الإثنين والثلاثاء، وتجاوزت قوة معظم هذه الزلازل 3 درجات، ما تسبب في حدوث تصدعات ببعض الطرق السريعة، وتضرر نحو مئات المباني.

مشهد مرعب من شارع في اليابان

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي عددا كبيراً من مقاطع الفيديو التي أظهرت لحظات مخيفة ومرعبة عاشها السكان عقب الزلزال العنيف الذي ضرب اليابان، في الساعات الأولى من العام الجديد، والذي تبعه نحو 155 زلزالاً فيما بعد.

ومن بين تلك المقاطع مشهد مرعب لأحد الشوارع في اليابان، حيث وثق أحد المارة لحظات ظهر فيها شارع وهو يتشقق كما ظهرت الأرض وكأنها تنبض.

عشرات الضحايا وأضرار مادية

من جانبه، قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، الثلاثاء، إنّ الزلازل العديدة التي ضربت البلاد منذ الإثنين، بما فيها زلزال الـ7.6 درجات، تسبّبت بسقوط عشرات ضحايا فضلاً عن أضرار مادّية كبيرة، مؤكداً أنهم سيبذلون قصارى جهدهم لمساعدة المتضررين.

وأكّد وزير الدفاع الياباني مينورو كيهارا، أنّ نحو ألف جندي مستعدون للتوجّه إلى المنطقة للمساعدة، كما تم وضع 8500 غيرهم في حالة تأهّب واستعداد، مضيفاً أنه تم إرسال نحو عشرين طائرة عسكريّة لتقييم الأضرار.

اليابان وخطر الزلازل

تعد اليابان من أكثر الدول عرضة للزلازل في العالم، بسبب وقوعها في منطقة "حزام النار" في المحيط الهادئ التي تشهد نشاطا زلزاليا مرتفعاً.

وتفرض السلطات اليابانية معايير بناء صارمة لمواجهة الزلازل القوية وتخفيف الأضرار قدر الإمكان، كما أن السكان معتادون على هذه المواقف التي يستعدون لها بانتظام.