icon
التغطية الحية

قيرغيزستان تتسلم 83 طفلاً وامرأة من عوائل تنظيم "داعش" من مخيمات شمال شرقي سوريا

2023.10.23 | 16:42 دمشق

آخر تحديث: 23.10.2023 | 16:42 دمشق

وفد من قيرغيزستان في زيارة لدائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية شمال شرق سوريا - الموقع الرسمي للدائرة
وفد من قيرغيزستان في زيارة لدائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية شمال شرق سوريا - الموقع الرسمي للدائرة
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الخارجية في قيرغيزستان، أمس الأحد، عن تسلمها 83 طفلاً وامرأة من مواطنيها المحتجزين في مخيمات تابعة للإدارة الذاتية في شمال شرقي سوريا.

وقالت وزارة الخارجية في بيان لها أمس، إنه "في 22 أكتوبر 2023، تم تنفيذ العملية الخاصة "أيكول-3" بنجاح لإعادة مواطني جمهورية قيرغيزستان المقيمين في مخيمات شمال شرقي سوريا".

وأوضحت الوزارة أن عملية التسليم تمت "بناء على تعليمات رئيس الدولة ومجلس وزراء جمهورية قيرغيزستان"، وتم "تسلم 21 امرأة و62 طفلاً من مواطني قيرغيزستان، من سوريا إلى قيرغيزستان عبر رحلة جوية خاصة".

وأعربت الوزارة عن امتنانها للولايات المتحدة الأميركية لتقديم "المساعدة الكاملة والدعم اللوجستي" التي ساهمت في نجاح عملية التسليم، بالإضافة إلى منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وأشارت الوزارة إلى أن وفدها قدم "مساعدات إنسانية بالأدوية اللازمة لاحتياجات سكان شمال شرقي سوريا"، وذلك كجزء من المهمة".

من جانبها، قالت دائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية، في بيان لها أمس، إنها سلمت قبل يوم " 62 طفلا و21 امرأة من عوائل تنظيم داعش" إلى وفد من جمهورية قيرغيزستان برئاسة ممثل وزارة خارجية قرغيزستان “باكيت قديروف” في أثناء زيارة له إلى مناطق شمال شرقي سوريا، مشيرة إلى أن عملية التسليم تمت وفقاً لـ"وثيقة تسليم بين الجانبين".

قيرغيزستان تسلمت دفعتين من رعاياها 

وهذه هي المرة الثالثة التي تتسلم فيها قيرغيزستان، مواطنين لها محتجزين في مخيمات تابعة للإدارة الذاتية، حيث في الـ30 من آب الماضي، تسلم وفد من وزارة خارجيتها 64 طفلاً و31 امرأة من رعاياها من هذه المخيمات.

وسبق عملية التسليم هذه عميلة مماثلة في شباط الماضي، حيث تسلمت 41 طفلاً و 18 امرأة من مواطنها من عوائل تنظيم "داعش".

يشار إلى أن هناك ما يقارب 52 ألف شخص 60% منهم من الأطفال في مخيمي الهول والروج في شمال شرقي سوريا، وفقاً لتقارير أممية.