icon
التغطية الحية

"قنبلة موقوتة".. مولدات الأمبير تتسبب بحرائق ووفيات في حلب

2023.06.19 | 15:06 دمشق

مولد أمبير في مدينة حلب (تلفزيون سوريا)
مولد أمبير في مدينة حلب (تلفزيون سوريا)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

اشتكى عدد من الأهالي في مدينة حلب من افتقار مولدات الأمبير لأدنى مقومات السلامة، ما تسبب بالعديد من الحرائق والخسائر المادية والبشرية على مدار السنوات العشر الماضية، ما جعلها أشبه بـ"قنبلة موقوتة".

وطالب الأهالي بفرض شروط السلامة العامة على أصحاب الأمبيرات، للسيطرة على مخاطرها الآخذة في التصاعد، فضلاً عن الحاجة لسن قواعد تضمن راحة السكان والحفاظ على البيئة، من جراء الضجيج الشديد وانبعاثات الدخان السام الناجم عنها، وفق ما نقلت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام، يوم الإثنين.

واتهمت الصحيفة مجلس مدينة حلب التابع للنظام، بالإهمال وعدم متابعة واقع مولدات الأمبير بعد منح أصحابها تراخيص الإشغال على الأرصفة العامة.

كيف تهدد الأمبيرات حياة السكّان وممتلكاتهم؟

ووصفت الصحيفة براميل وخزانات المازوت الملحقة بالمولدات بـ"القنبلة الموقوتة"، التي تهدد الأهالي بالانفجار في لحظة ملحقة الأذى بالجوار، وبشكل خاص بالسيارات المركونة إلى جانب المولدات.

كذلك تسببت التمديدات العشوائية لأكبال وشرائط الكهرباء من المولدات إلى العلب الموزعة على الشوارع أو إلى داحل المنازل المشتركة بالخدمة، بأضرار بشرية أودت بحياة العديد من الأهالي، وبشكل خاص بين الأطفال.

وتسببت مولدات الأمبير في 14 من حزيران الجاري، باحتراق باصي نقل في حي المهندسين، وفي 28 تشرين الثاني الماضي شب حريق في مولدة بحي المواصلات ما تسبب باحتراق 9 سيارات، فضلاً عن حوادث أخرى مشابهة في أنحاء مدينة حل، تسببت باندلاع حرائق وخسائر مادية كبيرة.