icon
التغطية الحية

قطر تستحوذ على حصة في حقلي غاز قبالة سواحل مصر الشمالية

2024.05.13 | 15:23 دمشق

قطر تستحوذ على حصة في حقلي غاز قبالة سواحل مصر الشمالية
قطر تستحوذ على حصة في حقلي غاز قبالة سواحل مصر الشمالية
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت شركة قطر للطاقة (QatarEnergy) عن استحواذها على حصة 40 بالمئة في امتيازي استكشاف غاز طبيعي بحريين قبالة سواحل مصر، وذلك في إطار صفقة مع شركة إكسون موبيل (ExxonMobil) الأمريكية العملاقة.

وبموجب الاتفاقية، ستحصل قطر للطاقة على حصص في "امتياز القاهرة" و"امتياز المصري" الواقعين في المياه الشمالية لمصر، بينما ستحتفظ إكسون موبيل بحصة 60 بالمئة المتبقية، في حين لم يتم الكشف عن قيمة الصفقة.

ومنحت القطعتين البحريتين، اللتين تبلغ مساحتهما الإجمالية 11,400 كيلومتر مربع، إلى إكسون موبيل للتنقيب عن الغاز الطبيعي في كانون الثاني 2023. وتقع الكتلتان في مياه بعمق يتراوح بين كيلومترين إلى ثلاثة كيلومترات.

تعاون وتوسعات

وأعرب سعد الكعبي، الرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة، عن سعادته بهذا التوسع الجديد، مؤكداً على التزام الشركة بالتعاون مع كل من الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (EGAS)، ووزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، وشركة إكسون موبيل، وذلك "للاستفادة من إمكانات هذه المنطقة الواعدة".

ونقلت وسائل إعلام قطرية عن الكعبي الذي يشغل أيضاً منصب وزير الطاقة في دولة قطر "أود أن أغتنم هذه الفرصة لأشكر السلطات المصرية وشركائنا على دعمهم وتعاونهم الثمين".

وتأتي هذه الصفقة في إطار عودة الدفء للعلاقات بين مصر وقطر، حيث استُئنفت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في عام 2021، بعد أن قطعت من قبل مصر والسعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين في عام 2017.