icon
التغطية الحية

قطر تخصص 100 مليون دولار لأوكرانيا دعماً لأزمتها الإنسانية

2023.07.28 | 16:16 دمشق

آخر تحديث: 28.07.2023 | 16:16 دمشق

100 قطر تقدم لأوكرانيا مليون دولار لدعمها في أزمتها الإنسانية
رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أثناء لقائه مع نظيره رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال (رويترز)
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت قطر، يوم الجمعة، تخصيصها مبلغ 100 مليون دولار لأوكرانيا، بهدف التخفيف من الأزمة الإنسانية التي تعاني منها البلاد.

جاء ذلك على لسان رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أثناء لقائه مع نظيره رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال في العاصمة الأوكرانية كييف.

وأكد شميهال أن هذه الأموال سيتم توجيهها للتعافي في مجال الرعاية الطبية والتعليم وإزالة الألغام للأغراض الإنسانية وغيرها من المشاريع الاجتماعية والإنسانية المهمة.

وكان رئيس الوزراء القطري وصل إلى كييف في زيارة رسمية، سيلتقي خلالها رئيس الوزراء الأوكراني لمناقشة عدد من الملفات المهمة. بحسب وكالة الأنباء القطرية (قنا)

وقال المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري في تصريحات لوكالة (قنا)، إن الزيارة "تأتي في إطار جهود قطر للتهدئة، ومعالجة التداعيات الإنسانية للأزمة الروسية الأوكرانية".

وأضاف أن وزير خارجية قطر "سيجدد خلال اجتماعاته في كييف موقف الدوحة الداعي إلى ضرورة احترام سيادة أوكرانيا، وسلامة أراضيها في حدودها المعترف بها دوليا، والالتزام بميثاق الأمم المتحدة، والمبادئ الراسخة للقانون الدولي، بما فيها الالتزامات بموجب الميثاق بتسوية المنازعات الدولية بالوسائل السلمية".

وأشار إلى أن اجتماعه مع رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأوكرانيين، يأتي لمناقشة "سبل تعزيز العلاقات الثنائية، لا سيما جهود قطر التنموية في أوكرانيا، وآفاق التعاون في عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك".

وتابع الأنصاري أن رئيس الوزراء القطري سيبحث في الاجتماعين "دعم الجهود الرامية لتمديد اتفاق الحبوب لتعزيز الأمن الغذائي العالمي".

وتأتي زيارة رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري إلى كييف بعد شهر من تأكيد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، للرئيس فلاديمير بوتين، خلال اتصال هاتفي "موقف دولة قطر الداعي إلى حل الخلافات عبر الحوار والطرق الدبلوماسية، وتسوية المنازعات الدولية بالوسائل السلمية، وعدم اتخاذ ما من شأنه أن يؤدي إلى مزيد من التصعيد ميدانيا".