icon
التغطية الحية

قطر: الدعوة لقصف غزة بقنبلة نووية "تحريض خطير على جريمة حرب"

2023.11.05 | 20:17 دمشق

الخارجية القطرية
اعتبرت وزارة الخارجية القطرية تصريحات الوزير اليمني المتطرف إلياهو، "تحريضا خطيرا على جريمة حرب"
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

دانت قطر، الأحد، تصريحات وزير التراث الإسرائيلي "عميحاي إلياهو"، بعد دعوته إلى قصف قطاع غزة بقنبلة نووية، واعتبرتها "تحريضا خطيرا على جريمة حرب".

جاء ذلك في بيان للخارجية القطرية، ردا على تأييد إلياهو خلال مقابلة صحفية، قصف غزة بقنبلة نووية، ما دفع رئيس وزراء الاحتلال  بنيامين نتنياهو، إلى وقف مشاركته في اجتماعات الحكومة دون إقالته. وفق وكالة الأناضول.

وقالت الخارجية القطرية، في البيان ذاته، إن "قطر تدين بشدة تهديد وزير إسرائيلي بضرب قطاع غزة بقنبلة نووية وتعدها تحريضا خطيرا على جريمة حرب".

وأشارت قطر إلى "تساهل حكومة الاحتلال مع تهديدات الوزير من خلال اكتفائها بتجميد عضويته".

وأكدت أن هذه "التصريحات البغيضة المستفزة تمثل امتدادات للسياسية التصعيدية التي تتبناها الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

وشددت على "ضرورة تحرك المجتمع الدولي لحماية الفلسطينيين المحاصرين في قطاع غزة".

إلياهو.. وزير يميني متطرف

وأثارت تصريحات إلياهو، غضب المعارضة الإسرائيلية وعائلات الأسرى والرهائن الإسرائيليين لدى حركة "حماس"، مع دعوات متصاعدة إلى إقالته فورا.

وينتمي إلياهو لحزب "القوة اليهودية" اليميني المتطرف، بقيادة وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، وهو حزب يؤيد بناء المستوطنات، واستعادة السيطرة على القطاع، ويتبنى أفكارا متطرفة.

ويشن جيش الاحتلال منذ 30 يوما عدوانا على غزة، قتل فيه 9770 فلسطينيا، منهم 4800 طفلا و2550 سيدة، وأصاب أكثر من 24 ألف فلسطيني، كما قتل 153 فلسطينيا واعتقل نحو 2080 في الضفة الغربية، بحسب مصادر فلسطينية رسمية.